ٍَالرئيسية

أبيكس: أكبر هيكل عظمي لديناصور ستيجوصور تم العثور عليه على الإطلاق يُباع بملايين الدولارات في مزاد علني | أخبار

وقد يثير بيع الأحفورة التي يعود تاريخها إلى 150 مليون عام انتقادات من جانب العلماء الذين يريدون الحفاظ عليها في المتاحف.

من المقرر طرح أكبر وأكمل ديناصور ستيجوصور تم العثور عليه على الإطلاق للبيع بالمزاد العلني في نيويورك الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن يصل سعره إلى 6 ملايين دولار.

تم عرض الهيكل العظمي الذي يعود تاريخه إلى 150 مليون عام، والذي يبلغ ارتفاعه 11 قدمًا (3.3 مترًا) وطوله حوالي 27 قدمًا (8.2 مترًا)، في دار سوذبيز للمزادات يوم الأربعاء وسيتم عرضه حتى بيعه في 17 يوليو.

وأكدت كاساندرا هاتون، رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في دار سوثبي، على ندرة هذا الاكتشاف، وقالت: “يحتوي هذا الاكتشاف على ما بين 79 و85 في المائة من الأحفوريات”.

“إذا عثرت على نصف ديناصور، فهذا يعتبر اكتشافًا علميًا مهمًا. أما الستين بالمائة فهو أمر لا يصدق، وبمجرد أن تصل إلى السبعين أو الثمانين بالمائة، فإن العالم كله ينتبه.”

ومن المرجح أن تكون المزايدة نشطة، حيث قدرت دار المزادات قيمة Apex بما يتراوح بين 4 و6 ملايين دولار. وقد أثارت مثل هذه المبيعات لحفريات الديناصورات المرغوبة انتقادات من المجتمع العلمي، الذي يقول إن الاكتشافات يجب الحفاظ عليها في المتاحف أو غيرها من الأماكن العامة وعدم بيعها لمزايدين من القطاع الخاص.

تم إطلاق اسم Apex لتسليط الضوء على أهميته ضمن عائلة ستيجوسورس. قال هاتون إن الديناصورات “رائعة”. “من الذي لا يشعر بالإثارة تجاه هذه المخلوقات الضخمة؟ أعتقد أننا تحدثنا عنها منذ الأزل. لقد قمنا بدمجها في الأساطير، ومفهوم التنانين وجودزيلا”.

تم اكتشاف Apex في مايو 2022 على أرض خاصة لعالم الحفريات جيسون كوبر في تكوين موريسون بولاية كولورادو في الولايات المتحدة. تعاونت سوذبيز بشكل وثيق مع كوبر لتوثيق العملية الكاملة للاكتشاف والحفر والترميم والإعداد والتركيب.

“وبهذه الطريقة نتمكن من ضمان صحة الحيوان، من خلال رؤيته وهو يخرج من الأرض، وفهم كيفية تحضيره، وجميع العمليات التي اتخذت لإيصاله إلى هنا”، كما قال هاتون.

في عام 2022، اضطرت دار كريستيز للمزادات إلى سحب هيكل عظمي لديناصور تيرانوصور ريكس قبل أيام قليلة من المزاد المقرر في هونج كونج بسبب الشكوك حول أصالته.

وقال هاتون إن أبيكس كان “في سن متقدمة” وربما كان يعيش حياة سلمية.

“إن العظام العجزية ملتحمة، مما يشير إلى أنها كانت تعاني من التهاب المفاصل. ولا توجد علامات عض أو أي علامات أخرى تشير إلى معركة، لذا فمن المرجح أنها ماتت بسبب الشيخوخة.”

وتمكن الخبراء من التأكد من أن الحيوان مات وذيله ملتف أسفل جسده. وقال هاتون: “لقد كان في وضعية الموت مثل الكلب أو الذئب أو أي حيوان آخر يعرف أنه يحتضر فيقوم بالالتفاف على نفسه، وهذا ما فعله هذا الحيوان أيضًا”.

تُعرض هياكل عظمية لديناصور ستيجوسورس بالفعل في مختلف أنحاء العالم. ووفقًا لدار سوثبي للمزادات، فإن هيكل أبيكس أكبر بنسبة 30% من هيكل صوفي، وهو أكثر هيكل ستيجوسورس اكتمالًا معروضًا للعامة حتى الآن، والذي يُعرض في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

بيع هيكل ستان، وهو الهيكل العظمي الأكثر اكتمالا في العالم لديناصور تيرانوصور ريكس، في عام 2020 مقابل رقم قياسي بلغ 31.8 مليون دولار.

المصدر
الكاتب:
الموقع : www.aljazeera.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2024-07-11 10:34:15
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي
تم نشر الخبر مترجم عبر خدمة غوغل

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى