ٍَالرئيسية

إقالة مدرب المنتخب الأمريكي لكرة القدم جريج بيرهالتر بعد الأداء الضعيف في كوبا أمريكا

تم إقالة جريج بيرهالتر بعد عشرة أشهر من توليه منصبه للمرة الثانية كمدرب للمنتخب الأمريكي لكرة القدم للرجال، تاركا الأمريكيين يبحثون عن قائد قبل أقل من عامين من استضافتهم لكأس العالم.

تم إقالة بيرهالتر يوم الأربعاء، بعد تسعة أيام من خروج فريقه من الدور الأول لبطولة كوبا أمريكا، مما أثار الشكوك حول كونه الشخص المناسب للبقاء في منصبه.

وقال بيرهالتر في بيان “نتيجة كوبا أمريكا مخيبة للآمال للغاية وأتحمل المسؤولية الكاملة عن أدائنا. كان نهجنا وعملنا يركزان دائمًا على كأس العالم 2026 وما زلت واثقًا من أن هذه المجموعة ستكون واحدة من القصص العظيمة في 2026”.

مدرب كرة القدم الأمريكية للرجال جريج بيرهالتر
يمشي مدرب منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم جريج بيرهالتر عبر الملعب في نهاية مباراة المجموعة الثالثة في بطولة كوبا أمريكا بين الولايات المتحدة وأوروجواي في ملعب أروهيد في الأول من يوليو 2024 في كانساس سيتي بولاية ميسوري.

بيل باريت/صور ISI/USSF/صور Getty لـ USSF


بعد أن افتتحت الولايات المتحدة مشوارها في بطولة كوبا أمريكا بالفوز على بوليفيا 2-0، خسرت أمام بنما 2-1 بينما لعبت معظم المباراة بعشرة لاعبين بسبب طرد تيم وياه، ثم خرجت من البطولة بهزيمتها 2-1 أمام أوروجواي. حققت الولايات المتحدة سبعة انتصارات وست خسائر وتعادل واحد في فترتها الثانية، ليصبح سجلها الإجمالي 44 فوزًا و17 خسارة و13 تعادلًا.

عندما عاد بيرهالتر إلى مقاعد البدلاء في سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن أن هدف الفريق هو “تغيير كرة القدم في أميركا إلى الأبد”. وإذا كان من المقرر أن يحدث هذا، فسوف يحدث بدونه.

أعاد المدير الرياضي مات كروكر تعيين بيرهالتر وسيقدم أيضًا توصية بشأن بديله. سيخوض الفريق مباراتين وديتين في سبتمبر ضد كندا ونيوزيلندا.

ورفض المتحدث باسم اتحاد كرة القدم الأميركي نيل بويثي السماح لكروكر بالإجابة على أسئلة وكالة أسوشيتد برس.

وقال كروكر في بيان “تركيزنا الفوري ينصب على العثور على مدرب يمكنه تعظيم إمكاناتنا بينما نواصل الاستعداد لكأس العالم 2026، وقد بدأنا بالفعل عملية البحث”.

كما أصدرت سيندي بارلو كون رئيسة الاتحاد الأمريكي لكرة القدم بيانًا. ولم ترد على الفور على رسالة نصية تطلب تعليقًا إضافيًا.

ومن بين المرشحين المحتملين لخلافة بيرهالتر، يورجن كلوب، تييري هنري، باتريك فييرا ومارسيلو بييلسا، إلى جانب جيسي مارش، هوجو بيريز، بيليجرينو ماتارازو، ديفيد فاجنر، ستيف تشيروندولو، جيم كيرتين، ماسيميليانو أليجري وماوريسيو بوتشيتينو.

الراتب قد يكون مشكلة.

حصل بيرهالتر على ما يزيد قليلاً عن 2.29 مليون دولار في عام 2022، بما في ذلك 900 ألف دولار كمكافآت للأميركيين المتأهلين لكأس العالم والوصول إلى الدور الثاني. قد يضغط مدرب الرجال على مستوى عالٍ على اتحاد كرة القدم الأميركي لزيادة راتب مدربة السيدات المعينة حديثًا إيما هايز.

لم يتبق سوى 23 شهرًا قبل أن تستضيف الولايات المتحدة نهائيات كأس العالم للمرة الثانية، ويلعب الأمريكيون مباراتهم الافتتاحية في إنجلوود بولاية كاليفورنيا في 12 يونيو 2026. ومن المرجح أن تكون المباريات التنافسية الوحيدة التي ستقام بمشاركة كاملة من اللاعبين قبل ذلك التاريخ في دوري الأمم الكونكاكاف.

وكان بيرهالتر، الذي سيكمل عامه الحادي والخمسين في الأول من أغسطس/آب، أول مدرب أمريكي يتولى تدريب المنتخب الوطني بعد اللعب مع الفريق في كأس العالم. وتم تعيينه لتدريب الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 2018 بعد فترات قضاها مع هاماربي السويدي (2011-2013) وكولومبوس كرو في الدوري الأمريكي لكرة القدم (2013-2018).

وقال بيرهالتر “أود أن أشكر اتحاد كرة القدم الأمريكي على تكليفي بقيادة هذا الفريق خلال السنوات الخمس الماضية. إن تمثيل بلادنا شرف عظيم وأنا فخور بالهوية التي بنيناها على أرض الملعب وخارجه. لقد كان من دواعي سروري أن أشاهد هذا الفريق يتحسن على مر السنين وما زلت ممتنًا للروابط مدى الحياة التي تم إنشاؤها مع لاعبينا ومدربينا وأعضاء طاقمنا”.

قاد الولايات المتحدة إلى الفوز بلقب دوري الأمم الكونكاكاف في عامي 2021 و2024، وإلى لقب آخر مع فريق B في كأس الكونكاكاف الذهبية عام 2021. وقد دعم لاعبوه بيرهالتر بقوة، قائلين إنه عزز ثقافة تربط المجموعة.

أدى هذا الدعم إلى إعادة كروكر تعيين بيرهالتر بعد 5 أشهر ونصف من انتهاء عقده الأولي وسط تحقيق من ادعاء العنف المنزلي الذي مضى عليه عقود من الزمن وقد لفتت عائلة رينا انتباه اتحاد كرة القدم الأمريكي، حيث أبدت انزعاجها من قيام بيرهالتر بتقييد وقت لعب جيو رينا في كأس العالم. وقال مكتب محاماة استأجره اتحاد كرة القدم الأمريكي إنه لا توجد عقبة قانونية أمام إعادة بيرهالتر.

واستشهد منتقدو بيرهالتر بنقص النجاح ضد الفرق خارج المنطقة والصعوبات على الطريق ضد منافسي أمريكا الوسطى. حصلت الولايات المتحدة على آخر مكان تلقائي في كأس العالم في المنطقة بفارق الأهداف، وكان لديها ثاني أصغر فريق في بطولة 2022 في قطر. أهدرت الولايات المتحدة تقدمًا في الشوط الثاني بالتعادل 1-1 مع ويلز، وتعادلت مع إنجلترا 0-0 وهزمت إيران 1-0 للوصول إلى مرحلة خروج المغلوب، حيث لعب الأمريكيون بشكل سيئ في خسارة 3-1 أمام هولندا.

وأظهر اللاعبون أيضًا افتقارهم للانضباط: حيث حصل المدافع سيرجينيو ديست على بطاقة حمراء في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في ترينيداد وتوباغو بسبب الجدال مع الحكم، وتم طرد وياه من مباراة بنما بسبب لكمه أحد لاعبي الخصم على رأسه.

وقال كروكر في بيانه: “لقد اكتسب جريج احترام الجميع داخل مؤسستنا ولعب دورًا محوريًا في تجميع فريق شاب ودفع البرنامج إلى الأمام”.

لم يحقق المدربون الأمريكيون نتائج جيدة في الدورة الثانية.

قاد بروس أرينا الفريق إلى الظهور في ربع النهائي في عام 2002، وهو أفضل أداء له منذ عام 1930، ثم فشل في تجاوز مرحلة المجموعات في عام 2006.

وصل فريق بوب برادلي إلى الدور الثاني في عام 2010، وحصل على تمديد لعقده لمدة أربع سنوات، لكن اتحاد الولايات المتحدة لكرة القدم طرده بعد 11 شهرًا بعد أن أهدر الأمريكيون تقدمهم بهدفين وخسروا أمام المكسيك في نهائي كأس الكونكاكاف الذهبية.

حل يورجن كلينسمان محله وقاد الفريق إلى الدور الثاني في كأس العالم 2014، ثم أقيل بعد افتتاح الجولة الأخيرة من تصفيات 2018 بخسارة 2-1 على أرضه أمام المكسيك وهزيمة 4-0 أمام كوستاريكا. عاد أرينا وخسرت الولايات المتحدة أمام ترينيداد وتوباغو في اليوم الأخير من التصفيات، منهية بذلك سلسلة من سبع مشاركات متتالية في كأس العالم.

وفي حين ورث المدرب الجديد لاعبين مثل كريستيان بوليسيتش وويستون ماكيني وتايلر آدمز الذين تألقوا مع الأندية الأوروبية، فشل حراس المرمى مات تيرنر وإيثان هورفاث ورينا في الحصول على وقت للعب مع فرق الدرجة الأولى.

المصدر
الكاتب:
الموقع : www.cbsnews.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2024-07-11 03:13:02
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي
تم نشر الخبر مترجم عبر خدمة غوغل

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى