ٍَالرئيسية

أستراليا تستهدف بالذخائر المتسكعة المصنوعة في الولايات المتحدة

كرايستشيرش، نيوزيلندا – قالت أستراليا إنها طلبت أول ذخائرها المتسكعة من الخارج، وهي الذخائر المصنعة في الولايات المتحدة. سويتشبليد 300 من AeroVironment.

ويستخدم الجنود الأوكرانيون هذا السلاح على نطاق واسع ضد الغزاة الروس، بالإضافة إلى أن تايوان وافقت مؤخرًا على بيع 720 من هذه الذخائر العسكرية بقيمة 60.2 مليون دولار أمريكي.

ولم يذكر إعلان كانبيرا الكميات أو الأسعار، لكنه قال إن النماذج الأولى ستصل إلى أستراليا في وقت لاحق من هذا العام وستدخل الخدمة لدى قوات الدفاع الأسترالية في عام 2025.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع، فإن صاروخ Switchblade 300، الذي يبلغ وزن رأسه الحربي 3.69 رطل (1.68 كجم) ويبلغ مداه 19 ميلاً (30 كيلومترًا) في أحدث طراز من Block 20، “سيعزز ترسانة قوات الدفاع الأسترالية من الطائرات بدون طيار، بما في ذلك تلك القادرة على التسليح”.

يمكن نقل السلاح في حقيبة الظهر، قبل إطلاقه من الأنبوب.

وقال وزير الصناعة الدفاعية بات كونروي: “مع انتشار أنظمة الأسلحة المستقلة بشكل متزايد، أوضحت المراجعة الاستراتيجية الدفاعية أن التكنولوجيا الجديدة والميزة غير المتكافئة تشكلان أولويات مهمة”. وأضاف: “إن تسليم هذه الذخيرة الدقيقة التي أثبتت جدواها يثبت السرعة التي نقدم بها القدرات لقوات الدفاع الأسترالية”.

ولكن إشارته إلى الإسراع في تقديم هذه الأسلحة غير منطقية. فقد أثبتت أوكرانيا جدوى الذخائر المتسكعة طيلة العامين والنصف الماضيين من القتال، ورغم هذا فإن أستراليا لم تبدأ في تقديم هذه الفئة من الأسلحة إلا الآن.

في الواقع، قال ترافيس ريدي، الرئيس التنفيذي للشركة الأسترالية ديفند تكسوانتقد قوات الدفاع الأسترالية لتأخرها في الحصول على أي ذخائر متسكعة. وتصنع شركته طائرة بدون طيار من طراز D40، وهي في الأساس قنبلة طائرة مقاس 40 ملم.

وقال لصحيفة “ديفينس نيوز” إن الحكومة الأسترالية منعت حتى شركة “ديفيندتكس” من تصدير صواريخ “دي 40” المجهزة برؤوس حربية إلى أوكرانيا، لأن الصمامات التي تصنعها لم “تمر بكل مراحل التصديق والتأهيل”. وبالتالي، لم تتمكن الشركة الأسترالية من إرسال سوى صواريخ “دي 40” المجهزة بكاميرات.

وعلى النقيض من ذلك، “اتخذت المملكة المتحدة نهجًا عمليًا” وسلمت إلى أوكرانيا 300 صاروخ D40 مزود برؤوس حربية، والتي اشترتها تجاريًا من شركة DefendTex. وقال ريدي إن قضية D40 “تتحدث كثيرًا عن ثقافة تجنب المخاطر الموجودة في وزارة الدفاع”.

وقال كونروي “نحن ننفذ برامج في الوقت الحالي لتطوير طائرات بدون طيار أسترالية، ونأمل أن نتمكن من إدخالها إلى المخزون في أقرب وقت ممكن”.

ومن الأمثلة على ذلك الذخيرة أحادية الاتجاه (OWL) التي طورتها شركة Innovaero التي يقع مقرها في غرب أستراليا.

ولم يستجب مسؤولو شركة Innovaero فورًا لطلبات موقع Defense News للحصول على التفاصيل، ولكن من المعروف أن OWL يتم اختبارها من قبل القوات الخاصة للجيش الأسترالي، وسيتم تسليم المزيد للجيش هذا العام.

ينتمي الصاروخ OWL إلى فئة مختلفة عن الصاروخ Switchblade 300، حيث يبلغ مداه 125 ميلًا، ومدة تحمله 100 دقيقة، ويحمل رأسًا حربيًا مضادًا للدروع أو متشظيًا يبلغ وزنه 15 رطلاً.

ومن بين الشركات الأسترالية الأخرى التي تقوم بتسليم الطائرات بدون طيار إلى أوكرانيا شركة Sypaq Systems. وفي وقت سابق، قالت أماندا هولت، الرئيسة التنفيذية لشركة Sypaq، لموقع Defense News إن شركتها كانت تقوم بتسليم 100 طائرة بدون طيار من طراز Corvo منخفضة التكلفة شهريًا، وأن القوات الأوكرانية كانت غالبًا ما تقوم بتجهيزها بالمتفجرات لاستخدامها كذخائر متسكعة.

جوردون آرثر مراسل آسيوي لصحيفة ديفينس نيوز. بعد فترة عمل دامت عشرين عامًا في هونج كونج، يقيم الآن في نيوزيلندا. وقد حضر تدريبات عسكرية ومعارض دفاعية في حوالي عشرين دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

المصدر
الكاتب:Gordon Arthur
الموقع : www.defensenews.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2024-07-10 00:46:45
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي
تم نشر الخبر مترجم عبر خدمة غوغل

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى