ٍَالرئيسية

الرئيس المكسيكي المنتخب يدفع بالإصلاح القضائي إلى ما بعد مخاوف السوق | أخبار السياسة

وقد وعد الرئيس المنتخب بإجراء مشاورات واسعة النطاق مع أصحاب المصلحة في السلطة القضائية قبل الإصلاحات.

وعد الرئيس المكسيكي المنتخب بالمضي قدماً في الإصلاحات الدستورية والقضائية.

كلوديا شينباوم، البلاد أول رئيسةووعدت بإجراء مشاورات واسعة النطاق بشأن الإصلاحات، مما يشير إلى تصميمها على المضي قدمًا على الرغم من المخاوف التي أدت إلى تقلبات السوق وضرب البيزو بشدة.

وفي أول مؤتمر صحفي لها منذ انتخابها في الثاني من يونيو، غادرت شينباوم اجتماعا مع الرئيس المنتهية ولايته وحليفه المقرب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور لتخبر الصحفيين أنها لا تزال متمسكة بوعدها بإجراء إصلاح دستوري.

وقالت: “هذه إصلاحات يمكن الموافقة عليها من بين الإصلاحات الأولى”، مشيرة إلى أن إحدى الخطوات الأولى المخطط لها ستشهد استبدال قضاة المحكمة العليا المعينين بمسؤولين منتخبين شعبيا.

وسوف تتأثر أيضًا بعض المحاكم الأدنى درجة، وقد يتم إلغاء الهيئات التنظيمية الرئيسية. وحذر المنتقدون من أن الإصلاحات ستغير بشكل جذري ميزان القوى في المكسيك.

ومع ذلك، وعدت شينباوم خلال مؤتمرها الصحفي بإجراء مشاورات واسعة النطاق مع أصحاب المصلحة داخل النظام القضائي.

وقالت “في حالة الإصلاح القضائي يجب أن تكون (المناقشة) من خلال نقابة المحامين وأساتذة القانون والوزراء والقضاة أنفسهم”.

وظهرت بعض الإجراءات المخطط لها في سلسلة من الإصلاحات الدستورية التي اقترحها لوبيز أوبرادور في فبراير والتي من شأنها أيضًا إلغاء الوكالات التنظيمية الرئيسية.

عملة

وحصل ائتلاف الرئيس المنتخب على أغلبية الثلثين في مجلس النواب المطلوبة لتمرير الإصلاحات. لقد فشل في الحصول على موافقة مجلس الشيوخ، لكنه قد يحصل على أصوات إضافية من خلال المفاوضات.

ومن المقرر أن يتولى شينباوم (61 عاما) منصبه في الأول من أكتوبر، لكن من المتوقع أن ينعقد الكونجرس في بداية سبتمبر. ومن المحتمل أن يمنح هذا لوبيز أوبرادور نافذة مدتها شهر للمضي قدمًا في الإصلاحات قبل تسليم القيادة.

ولا يزال الرئيس المنتهية ولايته يتمتع بنسبة تأييد تزيد عن 60%، لكنه لا يمكنه الترشح مرة أخرى بسبب القيود المفروضة على فترات الرئاسة في المكسيك والتي تسمح بفترة ولاية واحدة فقط.

وقالت شينباوم، عمدة مدينة مكسيكو السابقة، إنها لا تتوقع أن يؤثر الإصلاح القضائي على الأسواق المالية.

ومع ذلك، انخفض البيزو بنسبة 2 في المائة تقريبًا ليصل إلى حوالي 18.55 دولارًا أمريكيًا في التعاملات الدولية أثناء حديثها.

وانخفضت العملة المكسيكية بنحو 8 بالمئة منذ انتخابات الثاني من يونيو حزيران فازت شينباوم وحزبها بأغلبية ساحقةبينما انخفض مؤشر الأسهم الرئيسي بنحو 4 بالمئة.

المصدر
الكاتب:
الموقع : www.aljazeera.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2024-06-11 12:19:02
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي
تم نشر الخبر مترجم عبر خدمة غوغل

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى