موضوعات وتقارير

الشيخ راغب حرب ” الآثار الكاملة لشيخ شهداء المقاومة الإسلامية “

تقرير: ولاء العلي / تصوير: معروف فقيه

بمناسبة إحياء الأربعون ربيعاً من عُمر المسيرة المباركة للمقاومة الإسلامية، و برعاية رئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيّد ابراهيم أمين السيّد و بالتعاون مع وحدة الأنشطة الإعلامية و دار الولاء و بحضور رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد و فعاليات سياسية و رجال الدين، تم إطلاق الآثار الكاملة لشيخ شهداء المقاومة الإسلامية الشيخ راغب حرب.

بداية العرض بمقدمة التقرير لسماحة الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله معرفاً بمادة اللقاء ، يتبعها كلمة لمديرة جميعة أحياء السيدة نجوى رعد، عن موسوعة الشيخ راغب و هي الآثار الكاملة.
الموسوعة عبارة عن خمس مجلدات ، أربعة منها تتضمن الخُطب و الدروس الدينية و المؤتمرات و المقابلات ، و المُجلّد الخامس يحاكي التعريف عن الأماكن و الأحداث و الأعلام التي ذكرها الشيخ راغب بخطاباته.
يليه كلمة مسؤول ملف أدب المقاومة في وحدة الأنشطة الإعلامية السيد سديف حمادة مشيراً و معرفاً عن لغة الموسوعة قائلاً” أنها لغة الطين و الأرض، بنت الأرض و التراب و بنت البيئة المحلية و بيئة المقاومة الجنوبية” تتجاوز عدد صفحات المجموعة ألفيّ صفحة.

و من ثم تعرّف مسؤولة ملف التوثيق و إدارة المعلومات في جمعية إحياء السيدة ندى عطوي عن اعداد موسوعة الشيخ راغب حرب عن طريق وضع بطاقة هوية لكل خطبة من خطاباته ” خطبة جمعة، خطبة مناسبة، درس دين، لقاء، مقابلة، و عن طريقة تحديد الهوية و الإعتماد على عدة مصادر، من خلال قراءة النص، نص الخطاب، و بعض الأحداث رواها في خطاباته، حيث أنّ في إحدى الخُطب ذهبوا لجبانة جبشيت للبحث عن ضريح أحد المتوفين لتحديد و تثبيت تاريخ الخطبة .

ألف عدد من المحررين الموسوعة، عشرون محرر و محررة، خضعوا لوِرش تدريبية جعلتهم يحفطون لغة الشيخ راغب حرب دون التصرف بأي فصل أو خطاب ، يأتي بعد المحررين فريق التدقيق اللغوي و يتألف من أربع مدققين ، ثم يأتي فريق التوثيق ، توثيق الخُطب و المناسبات و المقابلات.

 

و قد تمّ العثور على واحد و أربعون خطبة من أصل مائة و ثلاث و ستون دون تواريخ، و من خلال الأرشيف الصحفي و الكلمات المفتاحية للشيخ راغب تمكنوا من وضع تاريخ لكل خطبة .
قدم فريق عمل الموسوعة هذا العمل إهداء إلى والدة الشهيد.

و في كلمة لنجل الشهيد الشيخ راغب حرب، الشيخ راغب راغب حرب، كلمة شكر لسماحة الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله، الذي تفضل بكتابة مقدمة الموسوعة ، و تقدم بجزيل الشكر لجميع العاملين الذين عملوا بجهد كبير في إنجاز هذه الموسوعة متمنياً أن يجعل الله جهدهم في ميزان أعمالهم يوم القيامة.

و في كلمة رئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيّد ابراهيم أمين السيّد ، بتواضع كبير صرح أنه يصعب عليه الحديث عن الشيخ راغب ، بعبارة ” الحديث عن منبر الشيخ راغب سهل، لكن الحديث عن الشيخ راغب صعب” و بعبارة “مثلي أن يتحدث عن مثله صعب” ، واصفاً الشيخ راغب بالشخصية الفريدة، العظيمة، المدرسة ، النور ،الضوء، المقاومة ، لينهي كلمته بالتحية و الشكر و التقدير لفريق عمل موسوعة الشهيد الشيخ راغب حرب.

بعض من الصوّر و الرسائل و المذكرات اليومية و جمع صوّر لجميع مراحله العمرية، و العمامة الطاهرة لشيخ شهداء المقاومة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

وكالة نيوز على اخبار غوغل
زر الذهاب إلى الأعلى