بانوراما

النقود الالكترونية واقع أم محاكاة (2)

ماهي عملة البيتكوين
عملة رقمية مؤمنة عن طريق التشفير، نشأت منذ 12 سنة في عام 2009 من قبل شخص اسمه ساتوشي ناكاموتو ولكن هويته مجهولة، وتم طرح العملة من أجل أن يتم استخدامها في عمليات الدفع التي لا تخضع إلى رقابة من جانب الحكومة، أو إلى رسوم معاملات.
هي عملة رقمية افتراضية لا يوجد لها ورقة أو شئ ملموس أو وجود مادي وإنما هي إلكترونية، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت.
عملة بيتكوين، لا تصدر من قبل أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.
ويعتمد عمل العملة والتداول بها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في مختلف دول العالم والتي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين إلى النظام.
وهناك العديد من العملات الافتراضية الأخرى، ولكل عملة منها مزاياها وتطبيقاتها الخاصة وهناك منافسون للبيتكوين في شكل الإيثر والبتكوين كاش، بالإضافة إلى الليتكوين والريبل والداش.
كيفية شراء بيتكوين: قبل شراء بيتكوين، تحتاج إلى مكانٍ لتخزينها. وفي عالم العملات الرقمية، يسمى هذا المكان ‘المحفظة’، وهي تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال. وتوفر الأنواع المختلفة من المحافظ لمالكي بيتكوين أنواعٍ مختلفة من خيارات الأمن والتخزين والوصول.
ومن المهم أن نذكر، مع ذلك، أن محفظتك لا تخزن تقنيًا عملات بيتكوين الخاصة بك. بل هي تحوي مفاتيحٍ خاصة، ضرورية للوصول إلى عنوان بيتكوين ولتتمكن من إنفاق الأموال. وتلك المفاتيح الرقمية مطلوبة للتوقيع على أي معاملة، وإذا فقدها المستخدم، يكون بذلك قد فقد بشكلٍ أساسي إمكانية وصولة إلى عملات بيتكوين الخاصة به.
وهناك خمسة أنواع رئيسية من محافظ بيتكوين وهي المحافظ الحاسوبية ومحافظ الجوال ومحافظ الويب والأجهزة والمحافظ الورقية.

1:حاسوبية
يتم تثبيت المحفظة الحاسوبية على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، وهي تعمل على توفير التحكم الكامل بالأموال والسلامة النسبية للميزانية. وهناك محافظ حاسوبية سميكة، والتي تسمح للمستخدمين بتنزيل كتل الشبكة والتحكم في صحتها، فضلًا عن توفير إدارة أمنية مستقلة لأموالهم. ومن ناحية أخرى، هناك محافظ رقيقة لا تتطلب من المستخدمين تنزيل كتل ويمكن تنزيلها بسهولة على جهاز محمول.

2:محافظ الجوال
الميزة الرئيسية لمحفظة الجوال هي أن أموال المستخدم تكون دائمًا في متناول اليد. وهي تُعد وسيلة مريحة جدًا لدفع ثمن السلع عن طريق مسح رموز الاستجابة السريعة. وفي بعض الحالات، يمكن للمستخدمين الاستفادة من ميزة خاصية “التواصل قريب المدى” بالهواتف الذكية، والذي يسمح لهم ببساطة بالاستفادة من الهاتف مقابل قارئ وعدم إدخال أي معلومات على الإطلاق. أحد السمات المشتركة لجميع محافظ الجوال هي أنها ليست عملاء بيتكوين بالكامل. وذلك لأن عميل بيتكوين الكامل عليه تنزيل شبكة بلوكتشين بأكملها، والتي تنمو باستمرار وتتطلب العديد من الغيغا بايت للتخزين.

3:على الإنترنت
في حالة استخدام محفظة على شبكة الإنترنت، يتم تخزين مفاتيح المستخدمين الخاصة على الإنترنت، على خادم يسيطر عليه شخص آخر ومتصل بالإنترنت. وفي حين أنها تسمح للأشخاص بالوصول بسهولة إلى أموالهم من أي جهاز في أي مكان في العالم، إلا أن هناك دائمًا خطر اختراق الخادم أو حتى قيام المنظمة التي تدير الخدمة بالاستيلاء على عملات بيتكوين الخاصة بك. غير أن هذا الخطر يمكن أن ينخفض ​​بدرجة كبيرة من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من التدابير الأمنية.

4:الأجهزة
أجهزة المحافظ هي أجهزة محمولة مخصصة يمكن أن تحوي المفاتيح الخاصة وتساعد على تسهيل المدفوعات. وهناك العديد من أنواع مختلفة من أجهزة المحافظ، ولكن كل منها يسمح للمستخدمين بشكلٍ أساسي بحمل أي مبلغ من المال في جيوبهم.

5:الورقية
ربما تُعد هذه واحدة من الخيارات الأكثر أمانًا لتخزين بيتكوين، فالمحفظة الورقية هي في الأساس اثنين من رموز الاستجابة السريعة، والتي يتم إنشاؤها باستخدام خدمة معينة. وأحد هذين الرمزين يكون مفتاحًا عامًا، وهو العنوان الذي يمكن استخدامه لتلقي بيتكوين. والآخر هو مفتاح خاص، والذي يمكنك باستخدامه إنفاق عملات بيتكوين المخزنة في هذا العنوان.

شراء بيتكوين ليس سهلًا كما قد يتوقع أي شخصٍ غير ذي خبرةٍ بالمجال. ومع ذلك، فإن عدد الخيارات يتزايد باستمرار. ويمكن للجميع اختيار خيار شراء العملات الرقمية التي تناسب احتياجاتهم، وبعضها لا تتطلب حتى الوصول إلى الإنترنت أو محفظة بيتكوين.
فمن الممكن شراءها من أجهزة الصراف الآلي
على الرغم من كونها مفهومًا جديدًا للغاية، إلا أن أجهزة الصراف الآلي لبيتكوين تظهر في المدن في جميع أنحاء العالم وعددها ينمو باستمرار. وتتقاضى تلك الآلات عمولة تتراوح ما بين ٣ و٨ في المئة بالإضافة إلى سعر الصرف العادي، ولكنها توفر للمستخدمين تجربة شراء بيتكوين خاصة للغاية.
فكل ما عليكم القيام به هو إدراج النقود في أجهزة الصراف الآلي، وإما مسح رمز الاستجابة السريعة لمحفظة الجوال الخاص بك أو الحصول على إيصال ورقي يحوي الرموز والتعليمات حول كيفية تحويل الأموال إلى محفظتك. ومع اكتساب بيتكوين لشعبية هائلة، فإن مثل أجهزة الصراف الآلي هذه لديها القدرة على أن تصبح واحدة من الطرق الأكثر شيوعًا لشراء العملات الرقمية.
وغني عن البيان أن أجهزة الصراف الآلي لبيتكوين من غير المرجح أن تظهر في البلدان التي يتم فيها حظر بيتكوين أو التي تعتبر فيها غير مشروعة. ويمكنك العثور على أقرب جهاز صرّاف آلي لبيتكوين باستخدام خدمة خريطة معينة، مثل كوين آيه تي إم رادار.
يتبع….
ملك الموسوي 3/3/2021
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

وكالة نيوز على اخبار غوغل
زر الذهاب إلى الأعلى