Coronavirus
Covid-19
Lebanon العالم
+21 (24h)
1,161
حالات مؤكدة
0
+0 (24h)
26
متوفين
0
59.6%
692
متعافين
0
38.16%
443
حالات فعالة
+102,229 (24h)
5,780,357
حالات مؤكدة
0
+5,128 (24h)
356,782
متوفين
0
50.73%
2,491,017
متعافين
0
50.73%
2,932,558
حالات فعالة

صممي بيئة عمل في البيت بمواصفات صحية ونفسية إيجابية

8

مضطرة أنت للتّقيد بتعليمات العزل المنزلي وفي الوقت نفسه مطلوب منك العمل عن بُعد.

هو نمط حياة جديد وضعته ظروف انتشار جائحة كورونا وترتيبات العمل عن بعد، نمط جديد مضطرة له لكن يمكنك أن تجعلي منه شيئًا دائما في حياتك، وبطقوس غاية في التشويق والتحدي والمتعة.

قدمت بهذ الشأن صحيفة الغارديان البريطانية ثلاث نصائح بشأن المكتب الصغير الجديد الذي يمكن أن تبنيه لنفسك بالبيت ليجعل “العمل عن بُعد” في المنزل مريحًا بدون منغصات صحية، مثل ألم العمود الفقري والرقبة والعينين، وأيضًا بدون تكلفة إضافية للحصول على معدات باهظة الثمن، لكون بعضها متوفر في منزلك.

البداية من ترتيب الوقت

في البداية وحسب الخبيرة الإدارية جودي أوكمان، الأستاذة المشاركة في جامعة لاتروب في ملبورن، فإن الخطوة الأولى هي معرفة كيف سترتبين وقتك ليتسنى لك متابعة مهامك المنزلية ورعاية العائلة. ققد تكونين ملزمة أيضًا بمراقبة أولادك أثناء تلقيهم التعليم عن بعد. وفي الوقت نفسه متابعة عملك عن بعد والقيام به على أحسن وجه.

هذا يعني وضع برنامج شامل لتنظيم بيئة العمل ومن ثم مكان العمل. والأمر يستدعي أن تجيبي على أسئلة من نوع: أين بالضبط سأعمل؟ وما الساعات التي سأعمل خلالها ؟وهل بإمكاني التوفيق بين العمل ومهامّي العائلية والمنزلية؟

كوني متعاطفة مع نفسك

التخطيط الدقيق لهذه الأمور قد يتطلب منذ البداية الاستيقاظ مبكرة لإنجاز مهامك الأسرية، وهذا في الحقيقة سيجعلك تشعرين بالهدوء عند بدء ساعات عملك.

لكن النصيحة الأهم هي أن تضعي توقعات واقعية ولا مانع أن تكوني “متعاطفة مع نفسك”، وهو تعبير يعني أن تراعي خصوصياتك ومزاجك ولا تطلبي من نفسك فوق ما تستطيع.

نوعية الكرسي

img

بالانتقال إلى مكان العمل، تقول الدراسة إنه من الأهمية بمكان أن يكون الكرسي من النوع الذي يمكنك التحكم بارتفاعه لتجنب إجهاد العضلات التي تتسبب في آلام الرقبة والظهر. تأكدي من أن يكون الجذع والراس في خط مستقيم. كما يفضل أن تكون الركبتان والمرفقان في زاوية قائمة لتقليل الإجهاد. وإن كان الكرسي مرتفعًا فيفضل وضع سطح ثابت او صندوق لديك في المنزل أو رزمة ورق تحت الرجلين لدعمهما.

في موضوع سلامة العينين بعملك المنزلي، احرصي أن تكون لوحة مفاتيح الكمبيوتر والماوسعلى مسافة تتراوح بين 8 إلى 10 سم تقريبًا من حافة المنضدة التي تجلسين عليها، وأن يكون الجزء العلوي من الشاشة على بعد ذراع واحدة من مستوى العينين لتجنب الانحناء الى الأمام أو الخلف.

الحركة كل 30 الى 45 دقيقة

تكرر الدراسة التشديد على أهمية إدامة الحركة، وعدم الاستغراق طويلًا في الجلسة على المكتب. ابذلي قصارى جهدك للتنقل بين الجلوس والوقوف كثيرًا مع نصيحة التناوب كل 30 الى 45 دقيقة ولو لفترة وجيزة، فهذا سيخفف الضغط على فقرات الظهر. وقد تشمل الحركات إجراء بعض المكالمات الهاتفية وقوفًا أو التجول أثناءها إن أمكن.

تشجع الدراسة أن تحاولي العمل على الكمبيوتر أو اللابتوب وأنت واقفة، على سبيل التنويع في الجلوس والوقوف. وحتى لا تتكلفي شراء مكتب من النوع المصمم للعمل وقوفًا، فإن الدراسة تقترح أن تستخدمي أي رف في منزلك تضعين عليه الكومبيوتر أو اللابتوب واعملي عليه لفترة من الزمن، فهو تغيير في الروتين ويسمح لك بالحركة ويمنع مشاكل وآلام الرقبة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد