خلّصي طفلك من عادته السيئة في 6 خطوات

0 8

هل تعانين من ممارسة طفلك عادة سيئة ولا تستطيعين تخليصه منها؟ العادات السيئة مثل قضم الأظافر أو مص الأصابع قد يفعلها الطفل نتيجة التوتر، ولكنه يعتاد عليها ويدمنها لدرجة أنه يصعب عليه التخلّص منها، وبالرغم من أنها قد لا تكون مضرّة صحياً، لكنها تزعج الأم لأنها قد تضر بالطفل عاطفياً أو اجتماعياً إذا رأى الآخرين أنها عادة غريبة أو غير محترمة، لهذا فإن معرفة كيفية تخليص طفلك من عادته السيئة أمر مهم، ويمكنك تحقيق هذا عبر الخطوات التالية..


الخطوة الأولى: مدى سوء الأمر

أوّلاً، ألقي نظرة موضوعية على الأمر، هل هي مجرد عادة مزعجة أم أنها تضر طفلك؟ هل إذا استمر طفلك في هذه العادة سيبدو غريباً أمام الآخرين؟ بمجرد تحديد حجم المشكلة يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

الخطوة الثانية: ما السبب وراء هذه العادة؟

تحقّقي من الوقت الذي يفعل فيه طفلك هذه العادة، هل يبدأ بمص أصابعه عندما يكون متعباً؟ هل يقضم أظافره عند أداء الواجب المدرسي أو عندما يشعر بالحماسة؟ تحديد ما يحفّز طفلك لفعل هذه العادة خطوة مهمة للوصول إلى حل.

الخطوة الثالثة: قدّمي بديلاً أفضل

بمجرّد الوصول إلى السبب وراء العادة السيئة، قدّمي بدائل أفضل لطفلك، مثلاً إذا كان الواجب المدرسي يجعله عصبياً، قدّمي له كرة ضغط ليضغط عليها بدلاً من قضم أظافره، ولكن قبل تقديم البديل لا تعنّفيه، فقط ذكّريه بهدوء وعرض البديل عليه.

الخطوة الرابعة: استخدمي تذكير لطيف

بمجرد أن تتحدّثي مع طفلك للتخلّص من هذه العادة، حاولي ألا تزعجيه، وبدلاً من ذلك استخدمي إشارة لطيفة تكون سرّاً بينكما لتذكيره بالتوقّف كلّما فعل هذه العادة، وأن يستبدلها بالفعل البديل المتّفق عليه.

الخطوة الخامسة: التحفيز والمكافأة

التعزيز الإيجابي هو مفتاح النجاح في تخليص طفلك من عادته السيئة، أعدّي نظام مكافأة تصاعديّاً، كلّما حقق طفلك خطوة تجاه التخلّص من العادة السيئة، يحصل على مكافأة أكبر، حتى يصل إلى المكافأة الكبرى نتيجة نجاحه في تحقيق الهدف.

الخطوة السادسة: لا تبالغي في ردّة فعلك

من المحتمل ألا ينجح طفلك في التخلّص من العادة السيئة حسب توقّعاتك، لا تستسلمي لليأس أو الغضب، تحلّي بالصبر وامنحي طفلك الوقت الكافي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.