#ترامب: لم أتراجع عن ضرب #إيران بل أوقفت التنفيذ

0 23

صرّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه لم يلغ الأمر بضرب إيران، لكنه أوقفه فقط في هذه المرحلة، وذلك في تهديد مبطن بأن الخيار العسكري ضد طهران قائم ويمكن استخدامه في أي وقت

وكتب الرئيس الأمريكي على حسابه في تويتر الليلة الماضية: “لم أتراجع عن ضرب إيران، كما يقولون بشكل غير صحيح، لكنني أوقفت التنفيذ فقط في هذه المرحلة”.

وكان ترامب قد أعلن الجمعة أن واشنطن كانت مستعدة لضرب إيران الخميس، لكنه رفض ذلك بسبب احتمال وقوع ضحايا كثر، وأشار في الوقت نفسه إلى أنه يأمل في تجنب الحرب مع إيران.

من جهته، صرح المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بأن إيران لا تنوي شن حرب على الولايات المتحدة، لكنها ستواصل مقاومة واشنطن.

وتصاعد التوتر بين البلدين عقب إعلان الحرس الثوري الإيراني يوم الخميس عن إسقاط دفاعاته الجوية طائرة أمريكية بدون طيار انتهكت المجال الجوي الإيراني عند مدخل الخليج في جنوب البلاد.

وفي وقت لاحق، اعترفت القيادة المركزية الأمريكية بأن النظام الصاروخي الإيراني المضاد للطائرات أسقط طائرة بدون طيار تابعة للبحرية الأمريكية كانت تحلق في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز.

واحتج نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في محادثة هاتفية مع السفير السويسري في طهران ماركوس لايتنر الذي يمثل مصالح الولايات المتحدة في طهران، على انتهاك طائرة أمريكية بدون طيار المجال الجوي للبلاد.

وكرر عراقجي أن “إيران لا تسعى إلى الحرب والصراع في الخليج الفارسي”، لكنه حذر القوات الأمريكية من القيام بأعمال متهورة في المنطقة.

ووصف ترامب الحادث بأنه “خطأ كبير جدا لإيران”، لكنه قال في وقت لاحق إنه لا يؤمن بالطبيعة المتعمدة لهذا الأمر، وقد يكون القرار اتخذ عن طريق الخطأ.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.