ماذا تفعل الابتسامة مع دماغك؟

6

كشفت دراسة جديدة أن التبسم يمكن أن يجعل الناس أكثر سعادة، حيث درس علماء النفس الأمريكيون ما يقرب من 50 عاما من البيانات حول ما إذا كانت تعبيرات الوجه يمكن أن تجعل الأشخاص يشعرون بالعواطف المرتبطة بهذه التعبيرات.

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل”، فقد وجد العلماء أن الابتسامة تجعل الناس يشعرون بالسعادة، والتجهم يشعرهم بالغضب، والعبوس يشعرهم بالحزن.

ومع ذلك، فإن آثارها ليست قوية للغاية، ويحذر الباحثون من أنه ينبغي عدم الاستهانة بأمراض الصحة العقلية المنهكة مثل الاكتئاب.

وقال الباحث نيكولاس كولز من جامعة تينيسي: “تخبرنا الحكمة التقليدية أنه يمكننا أن نشعر بالسعادة فقط من ابتسامة بسيطة، كما يمكننا تعكير مزاجنا فقط عن طريق التجهم، علماء النفس اختلفوا حول هذه الفكرة لأكثر من 100 عام“.

وأضاف الدكتور كولز: “إن بعض الدراسات لم تجد أدلة على أن تعبيرات الوجه يمكن أن تؤثر على المشاعر العاطفية، لكن لا يمكننا التركيز فقط على نتائج دراسة واحدة، ما جعلنا ننظر إلى كل الأدلة“.

باستخدام تقنية إحصائية تسمى meta-analysis، جمع الفريق بيانات من 138 دراسة اختبرت أكثر من 11 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم.

وكانت تشير النتائج إلى أن تعبيرات الوجه لها تأثير بسيط على المشاعر. وأضاف كولز: “لا نعتقد أن سعادة الناس مرهونة فقط بالابتسامة، لكن هذه النتائج توفر فكرة عن كيفية تفاعل العقل والجسم لتشكيل تجربتنا الواعية للعاطفة، لا يزال لدينا الكثير لمعرفته، لكن هذه النتائج قد تجعلنا أقرب إلى فهم كيفية عمل المشاعر“.

المصدر: عربي 21

التعليقات مغلقة.