7 نصائح للتعامل مع الخيانة الزوجية

10

تعد الخيانة من المشاكل المدمّرة للعلاقة الزوجية التي يصعب على العديد من النساء التعامل معها. من الطبيعي أن ترغبي في معرفة سبب خيانة شريك حياتك، ولكن نادراً ما توجد إجابة بسيطة عن هذا السؤال. قد تكون الخيانة نتيجة مشكلات أخرى في زواجك، أو قد ترتبط بعقد نفسية من الماضي، أو قد لا يكون لها أي صلة بك أو بزواجك.

بغض النظر عن السبب، ستواجهين الكثير من المشاعر المعقّدة والافكار المتضاربة ولكن عليك اتخّاذ القرار الصائب لكيفية التعامل مع المشكلة والمضي قدماً.

يمكن أن تساعدك هذه النصائح الثمانية في التغلّب على عواقب الخيانة:

1- تقبّل مشاعرك

الصدمات والإثارة والخوف والألم والاكتئاب والارتباك أمر طبيعي. من المحتمل أن تشعر أنك في دوّامة عاطفية لفترة من الوقت. فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتجاوز الألم من العيش مع شريك غير مخلص.

لا تتوقعي أن تزول هذه المشاعر بسرعة وتذكّري أيضاً أنك ستفقدين ثقتك بالشريك حتى لو حاولت مسامحته وإصلاح زواجك. لقد تغير زواجك ومن الطبيعي أن تحزني وتأسفي على العديد من الأمور.

2- عدم السعي للانتقام

يمكن للخيانة أن تحفّز مشاعر قويّة من الغضب والتي تدفعك في الأوّل بمعاقبة شريكك عن طريق الإساءة إلى سمعته أمام الأهل و الأصدقاء، أو الأسوأ من ذلك، على وسائل التواصل الاجتماعي، أو التفكير في إقامة علاقة غرامية.

الرغبة في الانتقام لا تعطيك سوى شعور مؤقّت بالرضا يليها شعور بالإحباط والذنب. من الأفضل التركيز التركيز على الشفاء من هذه المشاعر والمضي قدمًا ، إمّا بمفردك أو معًا.

3- الاهتمام بنفسك

حاول أن تعتني بنفسك ولا تسمحي للردود الفعل السلبية بالسيطرة عليك والتي غالباً ما تحدث بسبب الإجهاد، مثل الغثيان والإسهال ومشاكل النوم أو صعوبة التركيز أو عدم الرغبة في تناول الطعام أو الإفراط في تناول الطعام.

بمجرد انتهاء الصدمة الأولية، حاولي بذل قصارى جهدك لتناول الأطعمة الصحّية والنوم لساعات منتظمة وممارسة بعض التمارين الرياضية يوميًا وشرب الكثير من الماء وبالتأكيد الاستمتاع ببعض المرح.

 

4- عدم اللوم

إلقاء اللوم على نفسك، أو شريك حياتك، أو الطرف الثالث لن يغير أي شيء بل هو مجرد إهدار للطاقة. حاولي ألا تلعب دور الضحية لأنه سيجعلك تشعرين فقط بأنك عاجزة وضعيفة.

5- ابعاد الأطفال عن المشاكل

هذا الموقف بينك وبين شريكك فقط ويجب ألا تشركي أطفالك على الإطلاق. مهما كان قرارك أنت وزوجك، إنهاء زواجك أو الاستمرا سوياً، فإن مشاركة التفاصيل حول علاقة غرامية لن تسبب لهم سوى القلق، وتجعلهم يشعرون بأنهم عالقون في الوسط ويجبرون على الاختيار بين الوالدين.

6- طلب المشورة

لا تحاول التعامل مع الخيانة وحدك. قبل اتخاذ أي قرار بشأن إنهاء زواجك أو الاستمرار ، من الحكمة التحدث إلى الأهل أو من الأفضل شخص تثقين برأيه والذي سوف يكون محايدًا ويمكن أن يساعدك في التعرف على ما حدث بالضبط. يمكن أن يساعدك شخصاً ذو خبرة على التواصل بشكل أفضل مع الشريك ومعالجة مشاعر الذنب والعار وأي مشاعر أخرى قد تشعرين بها. وفي حال قررت إنهاء الزواج، فستعلمين أنك بذلت قصارى جهدك لإنجاحه.

 

7- التفكير بواقعية

إذا كنت تجدين نفسك تملين إلى إنهاء زواجك، فكري عندئذٍ ملياً في الأمور العملية، مثل المكان الذي ستعيشين فيه، وإذا كان لديك ما يكفي من المال لدفع تكاليفك الأساسية، وإذا كان لديك أطفال ، عن نوع الترتيب للحضانة.

تعد الخيانة الزوجية واحدة من أصعب التحديات التي قد يواجهها الزواج، لكن هذا لا يعني دائمًا أنها النهاية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التعليقات مغلقة.