ترامب يمنع طائرات “بوينغ 737 ماكس” من التحليق بالأجواء

3

انضمت الولايات المتحدة أخيرا إلى الدول التي منعت تحليق طائرات بوينغ 737 في أجوائها، وذلك بطلب من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وأعلن ترامب، الأربعاء، منع كل طائرات البوينغ 737 ماكس 8 وماكس 9 من التحليق، وذلك بعد أن سبقه إلى ذلك عدد ضخم من دول العالم.

والكارثة التي قتل فيها 157 شخصا، هي الثانية في أقلّ من ستة أشهر بعد سقوط طائرة بوينغ 737 ماكس 8 تابعة للخطوط الإندونيسية “لايون اير” في تشرين الأول/أكتوبر 2018، وقد أودى بحياة 189 شخصاً.

وقال ترامب في تصريح من البيت الأبيض “سنعلن منع كل رحلات طائرات 737 ماكس 8 و737 ماكس 9″، مضيفا، نحن نولي سلامة الأميركيين وكل الركاب أولوية مطلقة”.

وعلى الأثر، انخفض بسرعة سعر سهم شركة بوينغ بنسبة 2.8 في المئة.

وكانت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية قالت في بيان الثلاثاء “حتى الآن، لم تظهر مراجعتنا وجود مشكلات أداء هيكلية (في الطائرة) ولم توفر أساساً لمنع العمل بها”.

وكان المدير التنفيذي للخطوط الجوية الإثيوبية تيوولدي غيبريمريم أقرّ في مقابلة مع شبكة “سي ان ان” الثلاثاء بأن هناك “أوجه شبه” بين كارثة الأحد وتحطّم الطائرة الإندونيسية في تشرين الأول/أكتوبر، مشيرا إلى أن طياري الطائرة الإثيوبية اللذين كانا يقودان الطائرة المنكوبة، تلقيا دورات تدريب خاصة بطائرة 737 ماكس 8، بعد حادثة “لايون اير”.

وأشار عدد كبير من الطيارين الاميركيين في أواخر 2018، بحسب قاعدة بيانات من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) اطلعت عليها فرانس برس، الى حوادث واجهوها أثناء قيادة طائرات بوينغ 737 ماكس 8.

وأفادت هذه الوثائق أن بعضا من هذه الحوادث ناجم على ما يبدو عن منظومة التثبيت أثناء الطيران الرامية إلى منع الطائرة من التوقف، وهي السبب في الحادث الدامي لطائرة البوينغ 737 ماكس 8 للشركة الأندونيسية لايون اير في نهاية تشرين الاول/أكتوبر 2018.

وكما في حالة “لايون اير”، فإن تحطم الطائرة الإثيوبية جاء بعد دقائق من الإقلاع.

رويترز

التعليقات مغلقة.