اوروبا للسعودية: انتهاكاتك البشعة تراكمت وازكمت الانوف

0 5

 

 

وقعت 36 دولة بينها دول الاتحاد الاوروبي على بيان في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ينتقد سجل السعودية في مجال حقوق الانسان. كما انتقد اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي السياسة السعودية وممارساتها فيما يخصّ حقوق الانسان.

فداحة اوضاع حقوق الانسان في السعودية باتت محل اجماع دولي حتى من الشركاء والحلفاء، فاكثر من 36 دولة بما فيها كل دول الاتحاد الاوروبي 28 وقعت على بيان هو الاول من نوعه في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ينتقد سجل حقوق الانسان في المملكة، ويطالبها باطلاق سراح ناشطات معتقلات يتعرضن لسوء المعاملة.

وقالت ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان: اسمحوا لي أن أعرب عن قلقي إزاء الاعتقال والاحتجاز التعسفي، وسوء المعاملة المزعومة أو التعذيب ضد العديد من النساء المدافعات عن حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

منظمة العفو الدولية دعت الدول الاعضاء في مجلس حقوق الانسان الى اتخاذ موقف واضح من الانتهاكات السعودية لحقوق الانسان وقالت ان هذه الانتهاكات البشعة قد تراكمت.

انتقاد السجل الحقوقي للسعودية امتد الى حليفها الابرز الولايات المتحدة، حيث اتهم عدد من الاعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي الرياض بارتكاب سلسلة اخطاء متواصلة واتخاذ سياسة فظة.

وقال جون ابي زيد المرشح لمنصب سفير الولايات المتحدة في السعودية: الحرب على اليمن، قتل جمال خاشقجي بطريقة غير معقولة، الخلافات في دول مجلس التعاون، الاساءات المزعومة لاشخاص ابرياء وبينهم مواطنون اميركيون وناشطات، كلها تحديات فورية، لكن على المدى الطويل نحتاج الى شراكة قوية وناضجة مع المملكة العربية السعودية.

وخلال جلسة التصديق على ترضيح جون ابي زيد لتولي منصب سفير الولايات المتحدة في السعودية قال بعض الاعضاء ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اصبح مجرما عتيدا وعديم الرحمة ولديه نزوع للتصعيد والمخاطرة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.