موجز صباح الخميس: بيان ثانٍ للجيش الجزائري، وإنشاءات نووية جديدة لكوريا الشمالية، وتركيا لحلفائها: لا تتدخلوا في شرائنا للأسلحة

0 2

تصريحات جديدة لرئيس أركان الجيش الجزائري

قال رئيس أركان الجيش الجزائري في بيان ثانٍ له، الأربعاء 6 مارس/آذار 2019، إن الجيش يعمل دون هوادة وبلا كلل ولا ملل، حتى يفتخر به الشعب الجزائري.

خلفية: وكان هذا الخطاب هو الثاني لرئيس أركان الجيش الجزائري، خلال 24 ساعة، حيث أكد في تصريحه الأول أن الجيش سيضمن الأمن، ولن يسمح بعودة البلاد إلى سنوات الجمر والألم، مشيراً إلى أن «هناك من يريد أن تعود الجزائر إلى سنوات الألم والجمر».

التحليل: التصريحات المتكررة من المؤسسة العسكرية في الجزائر تهدف بالأساس إلى إرسال رسائل لأطراف داخلية وخارجية، ففي الداخل يحاول الجيش إيقاف التظاهرات المزمعة إقامتها الجمعة القادم، وخارجياً بأنه ما زال قادراً على حماية البلاد وعدم الوصول إلى مرحلة الاحتراب الداخلي كما حدث مطلع التسعينيات من القرن الماضي.

كما أن الخطاب الثاني جاء رداً على التصريحات الأمريكية والأوروبية التي طالبت بعدم التعرض للمدنيين، فجاء الخطاب أقل حدة من السابق، في الوقت نفسه أكد أن الجيش هو الضامن الوحيد للاستقرار.

إعادة بناء موقع إطلاق صواريخ بكوريا الشمالية

أظهرت صور للأقمار الاصطناعية أن كوريا الشمالية أعادت بناء موقع إطلاق صواريخ، كانت قد فككته جزئياً، باعتبار ذلك بادرةً حسنةً بعد القمة الأولى التي جمعت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الكوري كيم جونغ أون، في يونيو/حزيران 2018.

خلفية: كان ترامب وكيم قد فشلا بقمتهم الأخيرة في الاتفاق على صفقة تتضمن نزع الأسلحة النووية مقابل إلغاء العقوبات، لكن مسؤولي إدارة ترامب استمروا في زعمهم أنهم أحرزوا تقدماً بشأن تقليص الخلافات بين الدولتين.

التحليل: تسريب هذه الصورة، سواء من الجانب الأمريكي أو الكوري الشمالي، يكشف أسباب فشل القمة السابقة، فبعدما وعد ترامب العالم بأن الزعيم الكوري وافق على تفكيك ترسانته النووية، لكن في الوقت نفسه لم ترضح بيونغ يانغ لمطالب واشنطن، في حين رفضت الولايات المتحدة رفع العقوبات عن كوريا الشمالية.

أيضاً تهدف هذه الصور إلى تأكيد كوريا الشمالية عدم موافقتها على طلبات ترامب قبل أن ينفذ الرئيس الأمريكي وعده.

تركيا تطالب حلفاء أنقرة بعدم التدخل في شرائها للأسلحة

طالبت تركيا حلفاءها بألا يتدخلوا في شرائها منظومات دفاعية من دول لا تنتمي إلى عضوية حلف شمال الأطلسي، لأن دول الحلف رفضت طلبات لشراء تلك الأسلحة منها.

خلفية: كانت وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت، الثلاثاء 5 مارس/آذار 2019، أن واشنطن أبلغت تركيا بوضوح، أنه إذا مضت قدماً في شراء منظومة «إس-400» الدفاعية الروسية، فإن واشنطن ستعيد تقييم مشاركة أنقرة في برنامج طائرات «إف-35» المقاتلة.

تحليل: الموقف التركي يأتي في إطار رغبة أنقرة في تأكيد سيادتها وعدم رضوخها للمطالب الأمريكية، في الوقت الذي تحاول فيه الضغط على الولايات المتحدة بالموافقة على صفقة طائرات الشبح، التي أوقفتها واشنطن بحجة التقارب مع روسيا.

روسيا هي الأخرى تحاول إتمام هذه الصفقة حتى ولو بأقل من سعرها، لأنها تعد ضربة قوية لمنظومة الدفاع بحلف الناتو، في حال اقتناء تركيا السلاح الروسي.

إليك ما يحدث أيضاً:

جزائريون يطمئنون على بوتفليقةصرح الناطق الرسمي لمستشفياتجنيف الجامعية في سويسرا، نيكولا دو سوسور، بأن محوّل الهاتف كان يتلقى ما معدله 3 آلاف مكالمة، غير أنه منذ يومين أصبح يتلقى الضعف، معظمها من الجزائر.

ثروات المليارديرات العرب في 2019: أصدرت مجلة Forbes Middle East الأمريكية ترتيبها المنتظر بشدة للمليارديرات، حيث جاء ناصف ساويرس في المرتبة الأولى كأغنى رجل في العالم العربي، في حين لم تضم القائمة مليارديرات سعوديين.

القبض على والدة معتز مطركشف الإعلامي المصري المعارض معتز مطر، المقيم بتركيا، أن سلطات الأمن اقتحمت فرع النادي الأهلي في مدينة نصر شرق القاهرة، وتبحث عن والدته لاعتقالها.

الوجه الآخر لكأس العالم بروسيا: روت امرأة لوكالة رويترز كيف سافرت إلى روسيا ببطاقة مشجع من أجل العمل هناك، لكنها وجدت نفسها مجبرة على ممارسة الجنس.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.