مشروع قرار لمعاقبة إلهان عمر: انتقاد إسرائيل ممنوع!

0 6

 

 

 


يعتزم مجلس النواب الأميركي، اليوم، التصويت على مشروع قرار لإدانة التصريحات التي أدلت بها النائبة الديموقراطية المسلمة في المجلس، إلهان عمر، في شأن دور اللوبي الإسرائيلي في السياسة الأميركية.

وذكرت صحيفة «بوليتيكو»، أمس، أن مشروع القرار أعدّه نواب ديموقراطيون في مجلس النواب، تتقدّمهم رئيسته نانسي بيلوسي، ورئيسا لجنتَي العلاقات الخارجية والعدل إليوت إنجل وجيرولد نادلر، إضافة إلى تيد ديوتش.
ويأتي مشروع القرار بعد الخطاب الذي أرسلته «رابطة مكافحة الافتراء بالحقيقة»، الموالية لإسرائيل، إلى أعضاء الكونغرس. وزعم مسؤولو الكونغرس، الذين تحدثوا إلى وسائل إعلام أميركية، أن نص مشروع القرار ليس جاهزاً، وأن هذا المشروع كان مطروحاً على الأجندة حتى قبل إرسال الرابطة المذكورة خطابها إلى أعضاء الكونغرس الأسبوع الماضي، حيث طالبت بإدانة رسمية لتصريحات عمر.
عمر كانت قد انتقدت، في تصريحات سابقة، الدعم الأميركي لإسرائيل، مشيرة إلى وقوف مؤسسات ضغط (لوبيات) وراء هذا الدعم، لا سيما «لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية» (آيباك)، وهي التصريحات التي اعتبرها البعض في الولايات المتحدة «معادية للسامية».

اعتبر ترامب أن تصريحات عمر الأخيرة تمثّل «يوماً مظلماً لإسرائيل»

وعلى إثر ذلك، اعتذرت النائبة عن ولاية منيسوتا لليهود الأميركيين، لكنها شددت على أهمية عدم تجاهل أنشطة جماعات الضغط الإسرائيلية في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن الاعتذار لم يشفع لها، خصوصاً بعدما قالت في تغريدة جديدة عبر موقع «تويتر»: «لا ينبغي أن يتوقع أحد أن أُقدم الولاء أو التزام الدعم لبلد أجنبي، كي أخدم بلدي في الكونغرس أو عبر اللجان»، الأمر الذي اعتُبر استعادة غير مباشرة للتغريدة السابقة، التي كانت قد قالت فيها: «كل الأمر يتعلّق ببنيامين (نتنياهو) يا عزيزي»، في إشارة إلى السياسيين الذي يدعمون إسرائيل في مقابل المال الذي يحصلون عليه من جماعات الضغط.
وتعرّضت النائبة المسلمة لوابل من الانتقادات التي تتهمها بـ«معاداة السامية» من مختلف الأطياف السياسية، بما في ذلك زملاؤها الديموقراطيون الذين قالوا إن هذا التعليق «يلمح إلى مقولة قديمة تفيد بأن اليهود يستخدمون أموالهم بشكل سري للتأثير في الأجندة العالمية، ودعوها إلى الاعتذار».
من جهته، هاجم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أخيراً، النائبة الديموقراطية، معتبراً أن تصريحاتها تمثّل «يوماً مظلماً لإسرائيل». وفي تغريدة له على موقع «تويتر»، وصف ترامب، تعليقات عمر بخصوص إسرائيل، بـ«المفزعة». وقال إن «جماعات يهودية أرسلت لتوّها عريضة إلى رئيسة مجلس النواب (نانسي) بيلوسي، تطلب منها إبعاد عمر من لجنة العلاقات الخارجية» في مجلس النواب.

الأخبار

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.