قمة هانوي فشلت.. وترامب يؤكد: لن نرفع عقوبات كوريا الشمالية

0 3


اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن قمته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون انتهت من دون اتفاق لإنه لم يكن مستعدا لرفع كافة العقوبات عنكوريا الشمالية.

وقال للصحافيين بعد انتهاء القمة من دون بيان مشترك “كانت المسألة تتعلق بالعقوبات”. وأضاف “في الأساس، أرادوا رفع العقوبات برمتها وليس بوسعنا القيام بذلك”.
واتهم ترامب محاميه السابق مايكل كوهين بأنه “كذب كثيرا” خلال جلسة الاستماع له في الكونغرس حيث اتهم الرئيس الأميركي بأنه “محتال” ويقيم علاقات مشبوهة مع روسيا ويشتري صمت عشيقاته السابقات.

وأشار ترامب إلى أنه كان منشغلا جدا خلال هذه القمة ما منعه من الاطلاع على الشهادة الكاملة لكوهين.

الى ذلك، كشف ترامب كيم جونغ اون تعهد عدم استئناف التجارب النووية أو البالستية خلال قمتهما الثانية في هانوي والتي انتهت بشكل مفاجئ دون التوصل لاتفاق.

وأضاف ترامب للصحافيين “قال إنه لن يقوم بتجارب على صواريخ أو أي شيء متعلق ب(سلاح) نووي”.

وصرح ترامب أن هذه القمة كانت “ودية جدا”، لافتا الى أن “نتبادل المشاعر الودية. هناك دفء (في العلاقات) بيننا آمل أن يدوم وأعتقد أن الأمر سيسير على ما يرام”.

وردا على سؤال حول ما إذا تم الاتفاق على قمة ثالثة مع كيم، أعلن ترامب أن “لا لم نتفق (…) سنرى إن كانت ستحدث”.

على صعيد منفصل، رأى ترامب أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو رجل “ذكي وقوي”، مضيفا: “يمكنني القول إنه قام بعمل رائع كرئيس للوزراء، هو حازم وذكي وقوي”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في المؤتمر الصحافي الذي عقد بهانوي إنه يتمنى أن يتمكن الجانبان من المضي قدما. وأضاف أنهم طلبوا من كيم أن يفعل المزيد لكنه كان “غير مستعد للقيام بذلك”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.