ماذا سيعلن الحريري بشأن العلاقة مع سوريا في خطاب 14 شباط؟

0 0


باشرت الحكومة توزيع نسخ من بيانها الوزاري على النواب، بواسطة البريد او الايميل اعتباراً من امس، تأميناً لوصوله اليهم قبل 48 ساعة من موعد جلسة المناقشة العامة يومي الثلاثاء والاربعاء، وفق القوانين المعتمدة.

ويرتبط تسريع اجراءات مناقشة البيان الوزاري والتصويت على الثقة المفترض حصول الحكومة عليها بأكثرية لافتة، كونها تشكل صورة مصغرة عن البرلمان، بالحرص على انجاز الأمر قبل يوم الخميس 14 شباط، حيث موعد ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في ذات التاريخ من العام 2005، والذي اعتبر يوم عطلة رسمية فيلبنان وسيتوج باحتفال كبير يقام في قاعة «بيال» ويلقي فيه الرئيس الحريري خطابا مقررا من ضوابط مرحلة ما قبل تشكيل الحكومة ونيلها الثقة.

ويقول المتابعون لصحيفة «الأنباء» الكويتية، انّ الحريري سيتحدث في خطابه المرتقب، عما عمل وما سيعمل، وسيؤكد، بصراحة مطلوبة، على ثوابت موقف الحكومة من العلاقة مع سوريا، ومن الخيار العربي الذي لا مندوحة عنه، كما في موضوع المحكمة الدولية التي يفترض ان تصدر قرارها بحق المتورطين باغتيال والده ورفاقه.

وتنتظر بعض القوى المحلية والاقليمية من الحريري، التطرق الى موقف حكومته من العروض الايرانية بالسلاح للجيش اللبناني وبالكهرباء والدواء للبنانيين وفق الطروحات الاخيرة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، والتي قوبل عرض الصواريخ للدفاع الجوي اللبناني بتحفظات شتى اقلها النتائج غير المشجعة لهذه الصواريخ في سوريا، حيث الغارات الجوية الاسرائيلية للمواقع الإيرانية لم تنقطع.

الى ذلك، وصل الحريري امس الى القاعة الاميرية في مطار دبي، للمشاركة في اعمال”القمة العالمية للحكومات” التي تنطلق اعمال الدورة السابعة منها اليوم الاحد برعاية نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، وذلك بمشاركة اكثر من 4 الاف شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون عالميون وقيادات 30 منظمة دولية.

وقالت مصادر فرنسية لصحيفة “الحياة”، إنّ “الرئيس الحريري سيلتقي على هامش القمة في دبي غدا الأحد وزير الاقتصاد والمال الفرنسي برونو لومير للبحث معه في التمهيدات لتفعيل قرارات مؤتمر “سيدر”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: