5 تحدّيات تواجهك في مشوار الأمومة

0 9

الأمومة طريق طويل من المعاناة والنضال، أنتِ تناضلين يومياً من أجل تربية أطفالك وتنشئتهم بطريقة سليمة، ورغم كل جهودك، فإن هناك أمور شائعة تعاني منها الأمهات، تُعد بمثابة تحدّيات مشتركة تواجه جميع الأمهات خلال مشوار أمومتهن..

1- الخوف

عندما تعانين من الخوف، فإنكِ غالباً ما تفكرين في أسوأ التوقعات، أنتِ في تحدٍّ دائم مع أسئلة تبدأ بـ”ماذا لو”، ماذا لو حدث مكروه لطفلي؟ ماذا لو كنتُ أماً غير جيدة؟ ماذا لو كانت قراراتي خاطئة؟ أنتِ تعيشين في حالة مستمرة من الشعور بعدم الأمان.

وأفضل طريقة لمكافحة الخوف في أمومتك هو التخلص من التوقعات، والنظر إلى الواقع كما هو، خذي خطوة إلى الوراء في أفكارك، وانظري لما هو واقع بالفعل، وركزي على الحاضر فقط.

2- الغضب

الأطفال يدفعوننا إلى الجنون أحياناً، وإن كنتِ في مزاج سيئ، فقد تصرخين بغضب أو تتصرفين بعصبية، وهذا يشعرك بالندم لاحقاً، أنتِ بحاجة إلى السيطرة على غضبك، والتحكّم بردود أفعالك مهما فعل طفلك، فهو في النهاية مجرّد طفل.

3- الشك

هل تشعرين دائماً بالشك في صحة قراراتك؟ أنتِ فقط ترغبين في الأفضل لأسرتك، هذا كل ما في الأمر، ولكن عليكِ التأكد من أن هذا الشك المستمر يؤثر سلباً على أسرتك، إذ يدفع أبناءك نحو الشك في أفكارهم، وبالتالي يفقدهم الثقة بالنفس، عليكِ التأنّي والتفكر جيداً قبل اتخاذ قراراتك، ثم لا تسمحي للشك بالتسلل إلى عقلك، ما دمتِ قد فكّرتِ جيداً من قبل.

4- السيطرة

من الجيد أن يكون لديكِ سلطة على أبنائك، ولكن المبالغة في السيطرة على الطفل تسبب له أضراراً على المدى البعيد، فيصبح غير قادر على مواجهة المجتمع فيما بعد، عليكِ التخلّي عن جزء من سلطاتك ومحاولة السيطرة على طفلك، وامنحيه فرصة التجربة واكتشاف الأشياء بنفسه، واسمحي له بنسبة من الخطأ للتعلم.

5- التوقعات العالية

كل أم تريد أن يكون طفلها ناجحاً، ولكن التوقعات التي تكون أعلى من مستوى الطفل تشكّل ضغطاً عليه، وتصيبه بالإحباط، وقد تؤدي إلى إصابة الطفل بالاكتئاب، لذلك احرصي على أن تكون توقعاتك واقعية ومنطقية، وقابلة للتحقق، حتى لا يشعر طفلك بالفشل لأنه لا يستطيع تحقيق توقعاتك.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.