الاحتلال قلق من نجاح حزب الله في الحصول على ثلاث وزارات

0 0

 

 

 

 


عبرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن القلق الدائر داخل الكيان الصهيوني نتيجة حصول حزب الله اللبناني على ثلاث حقائب وزارية في الحكومة الجديدة.

وذكرت الصحيفة أن “المناورة المفاجئة ل​حزب الله​ بعد جدالات استمرت لأشهر، هو أنه نجح في الحصول على ثلاثة وزارات أبرزها ​وزارة الصحة​ التي تسلمها ​جميل جبق​ الطبيب الشخصي للأمين العام لحزب الله ​السيد حسن نصرالله​، وهي وزارة صاحبة رابع أكبر ميزانية في ​الحكومة​”.

ولفتت الصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، في تقرير للصحفية الإسرائيلية الخبيرة بالشؤون العربية، سمدار بيري، إلى أن “رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، استغرقه الأمر تسعة أشهر لتشكيل قائمة من 30 وزيرا لحكومته، عرضت في نهاية الأسبوع”.

وحسب راي الصحيفة فان “ظاهرا، هناك توزيع حريص وفقا للمفتاح الطائفي بين المسيحيين والمسلمين السُنة والشيعة ومراكز النفوذ الأصغر، وعمليا، يتضح توزيع القوى بين رئيس الوزراء الحريري، وبين حزب الله، الذي يحتل، إذا ما فحصنا الأمر بعناية، نصف أعضاء البرلمان، ومن الآن أكثر من نصف أعضاء الحكومة الجديدة”.

وذكرت انه رغم أن الولايات المتحدة “سارعت إلى التهنئة بتشكيل الحكومة، لكنها في ذات الوقت سارعت للتحذير، وعن حق، بأنها قلقة جدا من صعود قوة حزب الله” بحسب الصحيفة التي أضافت أنها “لا تعد واشنطن بالمتابعة فقط بل وأيضا بوقف أموال المساعدة للجيش اللبناني، في حال تبين أن التمويل يذهب لأهداف التسلح والهجوم والتدريب”.

ونوهت إلى أن “وها هي المناورة المفاجئة لحزب الله وبشكل رسمي، بعد جدالات استمرت لأشهر، نجحوا في أن ينالوا ثلاثة وزراء أبرزهم وزير الصحة الجديد، جميل جبك (63 عاما)”.

واشارت الى ان ميزانية وزارة الصحة هي الميزانية الرابعة في حجمها في لبنان.

وشكل رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الدين الحريري، مساء الخميس، حكومة جديدة تتألف من 30 وزيرا، تضم ممثلين عن مختلف الأحزاب السياسية في البلاد، بعد تعثر دام لـ 9 أشهر.

وتقسمت الحقائب الوزارية على رئيس الجمهورية و”التيار الوطني الحر” 11 وزيرا، “تيار المستقبل”6 وزراء، حزب “القوات اللبنانية” 4 وزراء، “حركة أمل” 3 وزراء، “حزب الله” 3 وزراء، “الحزب التقدمي الإشتراكي” وزيرين، “تيار المردة” وزير.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: