واشنطن ترتّب أوراقها بالمنطقة: 38 مليار لإسرائيل وهذا ما تحضّره لسوريا!

0 0

في الوقت الذي يعيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ترتيب سياسته الخارجية وبدء تنفيذ وعوده، لا سيما في ما يتعلّق بسحب القوات الأميركية من سوريا، بدأ القلق ينتاب بعض حلفائه في المنطقة، حيثُ اتُهم بأنّه خان الأكراد، كما تصاعد القلق في إسرائيل، التي رأت بالفراغ الذي ستخلّفه واشنطن فرصةً لإيران لتحقيق أهدافها ضد تل أبيب.

وبهدف تهدئة الحلفاء، أعاد مجلس الشيوخ الأميركي إحياء تشريع خاص بالشرق الأوسط يوم الإثنين، وذلك بعد انتهاء أطول إغلاق للحكومة الأميركيّة يوم الجمعة، إثر موافقة الرئيس دونالد ترامب على ذلك.

وبحسب موقع ” countable” الأميركي فقد صوّت مجلس الشيوخ يوم الإثنين للدفع في هذا التشريع بأغلبية 74 مقابل 19 عضوًا رفضوا ذلك.
وفي التفاصيل، فإنّ التشريع الجديد ينصّ على تعزيز الأمن في الشرق الأوسط وملفات أخرى، و كان الديمقراطيون قد رفضوه في مجلس الشيوخ ثلاث مرات في التصويت الإجرائي خلال فترة الاغلاق الجزئي للحكومة.

ووفقًا لوسائل الإعلام الأميركية، فمن المتوقع أن يحصل مشروع القانون على دعم واسع في ما بعد، وهو يضمّ أربعة إجراءات تم تقديمها كبنود مستقلة في مجلس الشيوخ السابق وحظيت حينذاك بدعم.

واللافت أنّ البند الأول هو “قانون حماية المدنيين” أو ما يعرف بقانون “سيزر” الذي ينص على فرض عقوبات على النظام السوري، والذي يشجّع أيضًا على إنهاء الأزمة السوريّة واستئناف تحقيقات تؤدي في النهاية إلى محاكمة “مجرمي الحرب”.

أمّا البند الثاني فهو قانون تفويض المساعدة الأمنية بين الولايات المتحدة وإسرائيل والذي بموجبه تؤمّن فيه واشنطن 38 مليار دولار كمساعدات دفاعية لإسرائيل على مدى عشر سنوات.

وينصّ البند الثالث على قانون تمديد التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة والأردن والذي يشجّع إدارة ترامب على التفاوض على مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن على أن يتم العمل بها حتى 2022.

وبموجب البند الرابع، يتيح قانون مكافحة حركة BDS للإسرائيليين بمقاضاة وطلب تعويض يصل قيمته إلى 143 ألف دولار من أي شخص أو جهة تدعو إلى مقاطعة إسرائيل ومستعمراتها، من دون الحاجة لإثبات أي ضرر نتج عنها.
ومن المقرر أن تُعقد جلسة للتصويت على قانون تعزيز الأمن في الشرق الاوسط ودعم حلفاء الولايات المتحدة خلال الأسبوع المقبل، وبعد التصويت وبحال أقرّه مجلس الشيوخ، يجب إحالته إلى مجلس النواب ليصوّت عليه أيضًا قبل أن يجري إقراره كقانون.

المصدر: countable – بوليتيكو – ترجمة لبنان 24

ترجمة: سارة عبد الله

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: