ترامب يفضل “حل الدولتين”.. هكذا علّق نتنياهو واشترط

10

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الأربعاء إنه “لم يفاجأ” بتفضيل ترامب لحل الدولتين مع الفلسطينيين.

وأضاف أن “الدولة الفلسطينية المستقبلية يجب أن تكون منزوعة السلاح وأن تعترف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن “أفضل خيار للفلسطينيين وإسرائيل هو حل الدولتين”، مضيفا أن “بيبي (نتنياهو) يعلم أننا نقف وراء إسرائيل بنسبة مئة في المئة”.

وقال ترامب إن لديه “حلما” بالتوصل إلى حل سلمي لصراع، استعصى على عدد من سابقيه من رؤساء الولايات المتحدة، مضيفا: “سأكشف عن ذلك خلال شهرين أو ثلاثة أو أربعة”.

بدوره قال نتنياهو: “بعض الأمور ليست مقبولة لنا. لنكن واضحين: إسرائيل لن تتخلى عن السيطرة الأمنية غربي نهر الأردن ما دمت رئيسا للوزراء. أعتقد أن الأمريكيين يقبلون هذا المبدأ”.

وردا على سؤال إن كان يأمل بأن تقوم دولة فلسطينية خلال ولايته، ابتسم نتنياهو وقال: “اقترح أن تنتظروا بصبر”، مضيفا: “السؤال هو، ما هي الدولة؟. إنه سؤال حقيقي. وهذا ما قلته أيضا خلال اللقاء: هل ستكون كوستاريكا أم إيران؟ من ستكون لديه سيطرة أمنية”.

وخلال الجزء العلني للقاء، الذي وقع في مقر الأمم المتحدة، قال ترامب لأول مرة منذ توليه منصبه إنه يرغب بحل الدولتين، وإنه يعتقد أنه الطريقة الأفضل لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال أيضا إنه يهدف لتحقيق الاتفاق خلال ولايته الأولى”.

وقال نتنياهو إنه لم يتفاجأ من دعم ترامب لحل الدولتين، موضحا: “نتباحث في المسألة بشكل دائم”. ومنذ تولي ترامب الرئاسة في يناير2017 وهو يقول إنه منفتح على حل الدولة أو الدولتين”.

وخلال حديثه مع الصحفيين الإسرائيليين، أكد نتنياهو على موقفه بأن المهم هو تعريف معنى عبارة “دولة”. قبل الإعلان عن سياسات، مضيفا: ” أنا مستعد لحصول الفلسطينيين على القدرة على حكم نفسهم بدون القدرة على تهديدنا”.

وفي موضوع آخر، كشف نتنياهو عن “تلقيه ضمانات” من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في سوريا.

وقال نتنياهو: “حصلت على ما طلبته”، مشيرا إلى أنه ناقش مع ترامب حادثة إسقاط طائرة “إيل-20” الروسية في سوريا الأسبوع الماضي وقرار موسكو إمداد جيش النظام السوري بمنظومات “أس300”.

وكان نتنياهو قال الأربعاء إن “إسرائيل ستواصل جهودها لصد العدوان الإيراني في المنطقة، وأنها ستواصل عمل اللازم من أجل الدفاع عن نفسها”، وفق تعبيره

وكالات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التعليقات مغلقة.