9 أضرار يُسبّبها ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجل

42

عادةً ما يكون كلّ جسمٍ مُعرّضاً لحدوث خللٍ في الهرمونات، إلا أنّه لا بدّ من الإنتباه كي لا يتحوّل هذا الخلل إلى مُشكلة مُسبّباً تأثيراتٍ مُضرّة وخطيرة.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز 9 أضرار قد يُسبّبها ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجل.

1-الإكتئاب

لارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرّجال دورٌ في زيادة خطر الإصابة بالإكتئاب، وذلك بسبب عدم التّوازن الهرموني ممّا يجعل الجسم يستجيب بشكلٍ سلبي للمُحفّزات المتنوّعة، وبالتالي يؤثّر هذا الأمر على الحالة النفسيّة ويؤدّي إلى الإكتئاب.

2-العدوانيّة والعصبيّة

بالإضافة إلى الإكتئاب، فإنّ ارتفاع هرمون التستوستيرون في جسم الرّجل يزيد من العدوانيّة والعصبيّة لديه؛ وهذا يعود إلى تسبّبه بزيادة منسوب التوتّر والغضب المُفاجئ مع صعوبة التحكّم في الذات، ممّا يؤدّي إلى ردود أفعالٍ عدوانيّة.

3-التقلّبات المزاجيّة

يُمكن أن ينتج الغضب المُفاجئ عن التقلّبات المزاجيّة التي تكون شائعةً عند ارتفاع هرمون التستوستيرون في جسم الرّجل؛ وتكون هذه التقلّبات عبارةً عن صعودٍ وهبوطٍ في الحالة النفسيّة والمزاج. فالرّجل في هذه الحالة يُمكن أن يكون غاضباً لمدّة دقيقة ثمّ يُصبح مُختلفاً في اللحظات التّالية.

4-ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء

نتيجة ارتفاع هرمون التستوستيرون، قد يُصبح الرّجل عرضةً لارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء؛ ما يُمكن أن يُسبّب تخثّر الدم وزيادة احتمال الإصابة بالنّوبات القلبيّة والسكتات الدماغيّة وارتفاع ضغط الدم.

5-انكماش الخصيتَين

عندما يُنتج الجسم نسبةً مُرتفعةً من هرمون الذكورة، يُشير الدّماغ إلى توقّف الجسم عن إنتاج هذا الهرمون، وإذا حدث هذا الأمر يقلّ حجم الخصيتين لأنّهما تتوقّفان عن إنتاج التستوستيرون ما يحدّ من نشاطهما ويتسبّب في انكماشهما. لذلك عند مُلاحظة تغيّرٍ مُعيّنٍ في حجم الخصية، يجب زيارة الطبيب فوراً للإطمئنان.

6-تراجع فرص الإنجاب

يُمكن أن تُسبّب النّسبة المُرتفعة المُفرزة من هرمون التستوستيرون انخفاضاً في عدد الحيوانات المنويّة؛ ممّا يسبّب المشاكل في الإنجاب وقد يؤدّي إلى تراجع فرص حدوثه. كما أنّ الإنتاج في الخصيتين ينخفض بشكلٍ ملحوظ، ويُمكن أن يتوقّف حتى يتمّ خفض مستويات هرمون الذكورة في الجسم.

7-مشاكل البشرة

في حال ارتفاع هرمون التستوستيرون في جسم الرّجل، تزيد فرصة ظهور حبّ الشباب والبثور ويُصبح الرّجل عرضة للمُعاناة من بشرةٍ دهنيّة.

8-تساقط الشّعر

قد يتعرّض الرّجل إلى تساقطٍ للشعر بشكلٍ ملحوظ كما أنّه قد يكون عرضةً للإصابة بالصّلع نتيجة ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون في جسمه. هذا يعود إلى أنّ ارتفاع نسبة هرمون الذكورة يرتبط بإرتفاع هرمون ديهدوتستسترون DHT وزيادته يُمكن أن تؤدّي إلى سقوط الشعر.

9-زيادة الوزن

في بعض الحالات، يُمكن أن يزداد وزن الرّجل نتيجة ارتفاع هرمون التستوستيرون في جسمه؛ وذلك لأنّ الجسم سيُحوّل التستوستيرون الإضافي إلى الإستروجين.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التعليقات مغلقة.