5 نصائح للحديث مع طفلك عن الصعوبات المالية للأسرة

7
أي أسرة معرّضة للأزمات المالية، وقد تظنين أن إخفاء المشاكل المالية للأسرة عن طفلك هو الصواب، لكنّ الأطفال يشعرون أن هناك خطباً ما، والقلق الذي قد يشعرون به بدون فهم، قد يكون أشد قسوة من قلق معرفة المشكلة بحد ذاتها. لذا، عليكِ إخبار أطفالك بالمشاكل المالية التي تواجه الأسرة إن كانوا في سن تسمح بذلك، ومناقشة الأمر معهم بطريقة سليمة، وطمأنتهم بشأن الإجراءات التي تعملين عليها لحل هذه المشاكل. وفيما يلي، 5 نصائح تساعدك عند الحديث مع طفلك عن الصعوبات المالية للأسرة..

1- تحدّثي مع طفلك حول التغييرات في الشؤون المالية للأسرة، وما تفعلينه لمعالجتها

إن كانت الأزمة المالية التي تمر بها أسرتك بسبب فقدانك وظيفتك، فأخبري طفلك عنها، وأخبريه أنكِ تبحثين عن وظيفة جديدة، وإن كنتِ تعملين لحسابك الخاص وتوقفت أعمالك، فأخبريه أنكِ تبحثين عن طرق جديدة لزيادة نشاطك التجاري، الطفل لا يحتاج إلى الكثير من التفاصيل، ولكنه يطمئن عندما يعلم أنكِ تعملين على حل الأزمة.

2- ناقشي التغييرات في أسلوب الحياة، وضرورة شراء الأساسيات فقط

قد يتعيّن عليكِ تقليص عدد إجازات الأسرة، أو توفير بعض النفقات الخاصة بالملابس أو تناول الطعام خارج المنزل أو الرفاهيات، لا تتحدثي عن التغييرات الجديدة بأسف، وإنما اطرحيها كحل مؤقت للأزمة، واطلبي من طفلك التعاون معكِ من أجل مساعدة الأسرة والنجاة من الأزمة الحالية.

3- اسمحي للأطفال الأكبر سناً بالجلوس وقت التخطيط لميزانية الأسرة

دعي طفلك يرى تكلفة السكن والبقالة وغيرها من الضروريات، حتى يتمكن من إدراك كيفية الإنفاق، وبهذا يستوعب الأزمة، ويتعاون معكِ، ويزداد تقديره لقيمة المال.

4- ركزي على الإيجابيات

قد تضرك الأزمة إلى إلغاء بعض بنود الإنفاق، مثل تناول الطعام في الخارج، أو شراء بعض الكتب، لا تسمحي لنفسك أو لطفلك بالشعور بالأسى تجاه هذه الإجراءات، وإنما ركزي على إيجابياتها، فعدم تناول الطعام في الخارج يعني أنكم ستتشاركون وجبات لذيذة في المنزل معاً، وعدم شراء بعض الكتب يعني أنكم ستذهبون معاً لقراءتها بالمكتبة، وهكذا.

5- أكّدي له أنكم معاً

بسبب المشاكل المالية قد تضطرون إلى الانتقال إلى منزل جديد، أو مدرسة جديدة، وإجراء بعض التغييرات في أسلوب المعيشة، أكدي لطفلك أنكم معاً، وأن المهم هو وجودكم معاً، وأن الحياة تكون أجمل ما دمتم تتشاركونها، أياً كان أسلوب المعيشة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التعليقات مغلقة.