مصدر لـ”عربي21″: روسيا و”قسد” على وشك التوصل لاتفاق جديد

المصدر قال إن قسد تدرك أهمية الدور الروسي لذلك بدأت بالتقرب إلى موسكو- يني شفق

عربي21- يمان نعمة

أكد مصدر مقرب من “الإدارة الذاتية” الكردية، أن مسؤولين روس  التقوا قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، مظلوم عبدي، في مدينة القامشلي بريف الحسكة، الأربعاء.

وأوضح المصدر لـ”عربي21″، أن الاجتماع ركز على بحث مستقبل علاقة “قسد” بروسيا وبالنظام السوري، مبينا أن “الجانب الروسي أبدى استعداده لرعاية اتفاق جديد بين “قسد” والنظام السوري”.

وقال إن “الاتفاق في حال تم فعلا، فإن “قسد” ستتحول من المظلة الأمريكية إلى الروسية، وهذا يحتم عليها التنسيق مع الروس، لتتحول إلى قوات مدعومة من موسكو، شأنها شأن التشكيلات العسكرية التي عملت روسيا على تشكيلها في الجنوب السوري”.

وفي السياق ذاته، أكد المصدر أن وصول الوفد الروسي إلى دمشق، جاء بعد مباحثات سرية أجراها وفد من حزب “الاتحاد الديمقراطي (PYD)” إلى دمشق.

وحسب المصدر، فإن الوفد الكردي الذي توجه إلى دمشق كان برئاسة بدران جيا كرد، المستشار في “الإدارة الذاتية”.

وقال إن “من الواضح أن الاتحاد الديمقراطي والنظام السوري على أعتاب تفاهمات جديدة، برعاية روسية، ويبدو أن روسيا نجحت في جذب “قسد” إلى جانبها”.
وأضاف أن “قسد” بدأت تدرك أهمية الدور الروسي، ولذلك صارت تتقرب من موسكو، والنظام السوري بطبيعة الحال.

واستدرك المصدر، أن الولايات المتحدة شعرت بهذه التحركات، معتبرا أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استعداد تركيا و”قسد”، لإبرام اتفاق سلام، يأتي قطعا للطريق على التقارب بين موسكو و”قسد”.

وقبل يومين، كان ترامب قد خرج بتصريحات مفاجئة، قال فيها: إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، و”الأكراد السوريين” مستعدون لإبرام اتفاق سلام، وأنهما أكدا له موافقتهما على ذلك، وفق قوله.

ولم يتسن لـ”عربي21″ الحصول على تعليق من “قسد” للتعليق على هذه الأنباء.

يذكر أن المفاوضات بين “قسد” والنظام السوري، لا زالت متواصلة منذ العام الماضي، لكن من دون أن تسفر حتى الآن عن تفاهم، أو عن نتائج واضحة.

التعليقات مغلقة.