كيف تؤثر الأفلام الإباحية على الدماغ؟

41

يلجأ البعض إلى مُشاهدة الأفلام الإباحيّة لزيادة الإثارة وتعزيز الرّغبة الجنسيّة، من دون معرفة أنّ الأمر قد ينتهي بهم في دوامة الإدمان على هذه العادة. ويُسبّب الإدمان على الأفلام الإباحيّة العديد من الأضرار على مُختلف الصعد لا سيّما على صعيد الدّماغ.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثير الأفلام الإباحيّة على الدّماغ.

نشاط غير اعتيادي في الدّماغ

في حال استخدام تقنيّة التصوير بالرنين المغنطيسي لدماغ مُدمنٍ على مُشاهدة الأفلام الإباحيّة، فقد تأتي النّتائج مُفاجئة نظراً للخطورة التي قد تُسبّبها المشاهد الجنسيّة على الدّماغ.

إذ تُظهر الصّور النّاتجة عن المسح المغنطيسي أنّ المنطقة المسؤولة عن المُكافأة والتّحفيز والسعادة في الدّماغ تنشط بشكلٍ غير اعتياديّ أثناء مُشاهدة الأفلام الإباحيّة، وإنّ تكرار هذه العادة والإدمان عليها يؤثّر على الدّماغ بشكلٍ كبير ويُنهكه، ويكون التأثير مُشابهاً لتأثير الإدمان على المخدرات والكحول.

فائض الهرمونات وتلف جزء من الدّماغ

بمجرّد النّظر إلى مشهدٍ من الأفلام الإباحيّة، يزداد إفراز التستوستيرون والدوبامين والأكسيتوسين، ما يُشكّل فائضاً من الهرمونات في الدّماغ وهذا بدوره يُسبّب إرهاقاً لأنظمة عمله ويشوّش عمليّات التذكّر والتعلّم والتركيز وقد يُتلف جزءاً مهماً من خلايا الدماغ.

إرهاق الدّماغ وفقدان القدرة على التحكّم بالذات

إنّ إفراز مادة الدوبامين بكثرة من قبل الدّماغ أثناء مُشاهدة الأفلام الإباحيّة، يُرهق الدّماغ وخصوصاً المنطقة الأمامية منه؛ حيث تُعتبر هذه المنطقة مهمّة في اتخاذ القرارات. تمتدّ الأضرار إلى المنطقة الأماميّة من الدماغ ومع مرور الوقت تتأذّى هذه المنطقة وتتآكل تدريجاً وتفقد القدرة على اتخاذ القرار الصائب.

ولهذه المنطقة ممرّاتٌ ترتبط بمنطقة المُكافأة في الدّماغ وبالتالي تتأثّر سلباً أثناء مشاهدة الأفلام الجنسيّة، وتأتي النّتيجة خطيرة في ما يتعلّق بالقدرة على اتّخاذ القرارات والقدرة على التحكّم بالذات.

الإبتعاد عن الأفلام الإباحيّة ضروريّ

يُسبّب الإدمان على الأفلام الإباحيّة أضراراً على مستوى الصحّة خصوصاً الجهاز العصبي والمناعة وبعض المشاكل النفسيّة لا سيّما الإكتئاب وفقدان الثقة بالنّفس، بالإضافة إلى التأثير سلباً على الحياة المهنيّة من حيث فقدان القدرة على اتّخاذ القرارات والتركيز والتعلّم وإنجاز المهام.

لذلك، يُنصح بالابتعاد عن مُشاهدة الأفلام الإباحيّة خوفاً من الإدمان عليها؛ نظراً لِما يترتّب عليه من مخاطر تُسبّب تدمير الشّخص المُدمن من جميع النّواحي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التعليقات مغلقة.