“طبخة التُهم” لم تستوِ بعد.. غصن في السجن “لأجلٍ غير مسمى”!

0 4

Doc-P-532666-636790991922581172.jpg

قال الادعاء العام الياباني إن رئيس مجلس إدارة شركة نيسان، كارلوس غصن، سيظل قيد الاحتجاز إلى أجل غير مسمى حتى يتم الانتهاء من التحقيقات في المخالفات المالية.

وقال شين كوكيموتو، نائب المدعي العام لمنطقة طوكيو، في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، إن السلطات لا تعتزم إطلاق سراح غصن بسبب الاهتمام الدولي أو القلق بشأن قضيته، وفقاً لوكالة “أسوسييتد برس”.

وألقي القبض على غصن، وغريغ كيلي، المسؤول التنفيذي بشركة نيسان، في 19 تشرين الثاني. ويقبع المسؤولان قيد الاحتجاز في طوكيو. ورفض كوكيموتو تأكيد التقارير التي أشارت إلى نفي الرجلين ارتكاب أي مخالفات.

ووافق الادعاء العام الأسبوع الماضي على احتجاز غصن دون توجيه اتهامات رسمية له قبل يوم الجمعة، كما هو متعارف عليه في التحقيقات اليابانية.

ويستطيع الادعاء العام اعتقال المشتبه بهم لفترة تصل إلى 20 يوماً من دون توجيه اتهامات، لكسب الوقت لتوجيه المزيد من الاتهامات.

وماذا يحصل بعد مرور 20 يوماً؟
يمكن أن يعلن الادعاء عن عملية “ادعاء معلقة”، وهي رسالة تفيد بأنّه يمتلك دليلاً لإدانة المشتبه به ولكنه لن يمضي قدماً به، ويمكن أن يسقط التهم كلها. ومن ناحيته، يستبعد البروفيسور في علم الاجتماع في جامعة هاواي، والباحث في القضاء الياباني، ديفيد ت. جونسون ألا تكون للسلطات القضائية اليابانية نية في إدانة غصن. كما يجوز للادعاء إطالة مدة احتجاز غصن، عبر إصدار مذكرات جديدة بتوقيفه بشبهات إضافية، ما من يعني فترات احتجاز جديدة ومزيداً من الوقت للادعاء.

ما العقوبة التي قد يواجهها غصن؟
لا يتخذ الادعاء في اليابان قراره بملاحقة أحدهم قضائياً إلاّ إذا كان متأكداً من أنّه سيدينه. وإذا ما تمت محاكمة غصن بموجب قانون الأدوات المالية والتدوال، الذي أوقف بشبهة انتهاكه، يمكن أن يُحكم عليه بالسجن لمدة قد تصل إلى 10 سنوات.

زنزانة غصن
وكانت صفحة “اليابان بالعربي” نشرت مجموعة من الصور تظهر السجن الذي يقبع فيه غصن في اليابان.
ولفتت الصفحة إلى أنّ غصن محتجز  في زنزانة انفرادية صغيرة في سجن طوكيوويقضي تقريبا كل وقته في الزنزانة المزودة بمغسلة ومرحاض، ويُسمح للمعتقلين بأخذ الحمامات مرتين في الأسبوع في مواسم غير الصيف.

المصدر: العربية-واشنطن بوست، لبنان 24

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.