الكرملين يعلن موعد زيارة بوتين إلى السعودية

4

 

 

 

 

الكرملين يعلن موعد زيارة بوتين إلى السعودية والإمارات

أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين سيزور السعودية والإمارات الأسبوع القادم، وقال إن بوتين سيزور المملكة في 14 أكتوبر، أما الإمارات ففي 15 من الشهر نفسه.

وأضاف المسؤول الروسي، أنه يتم الآن تحضير نحو 30 وثيقة، بما في ذلك اتفاقات تجارية، لتوقيعها خلال زيارة بوتين إلى السعودية. ووفقا لمدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي فإن الصندوق سيوقع خلال الزيارة اتفاقات بنحو ملياري دولار.

وقال أوشاكوف إن الرئيس بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيناقشان في المقام الأول قضايا التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، حيث ستشمل المباحثات آفاق التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والتعاون العسكري التقني والتبادلات الثقافية والإنسانية.

كما سيتم تبادل الآراء حول القضايا الدولية الملحة مع التركيز على الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحديدا في سوريا والخليج واليمن وتسوية القضية الفلسطينية.

وكان الرئيس الروسي قد زار السعودية آخر مرة في فبراير 2007 أي منذ 12 عاما، أما العاهل السعودي فقد زار روسيا للمرة الأولى في العام 2017، حينها وصفت زيارة العاهل السعودي بالتاريخية.

وأشار أوشاكوف إلى أن الرئيس بوتين والملك سلمان يتواصلان عبر الهاتف بشكل دوري، كما أن بوتين يجتمع بانتظام مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وعن برنامج زيارة الرئيس الروسي إلى السعودية، قال أوشاكوف، إنه سيبدأ الاثنين بمراسم الاستقبال مع الملك السعودي، وبعد ذلك ستقام مأدبة غداء رسمية على شرف الرئيس بوتين، على أن تجري بعد ذلك محادثات بين الرئيس بوتين والملك سلمان، يلي ذلك توقيع مجموعة من الوثائق المشتركة.

وعلى أجندة بوتين المشاركة في اجتماع المجلس الاقتصادي الروسي – السعودي، على أن يشارك في الاجتماع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبعد الانتهاء من الاجتماع سيجري بوتين لقاء مع الأمير السعودي.

ومن المقرر أن يسافر بوتين إلى الإمارات الثلاثاء، وأشار أوشاكوف إلى أن روسيا ترغب في زيادة استثماراتها المشتركة مع الإمارات إلى 7 مليارات دولار من 2.3 مليار دولار.

المصدر: وكالات روسية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التعليقات مغلقة.