البوتوكس: ما هي الكمية الصحيحة في الحقنة؟

13

إنّ مصطلح “بوتوكس” يرتبط باسم أشهر ماركة تجارية في الولايات المتحدة. لكنّ تعدّ مادة البوتولينيوم توكسين (BotulinumToxin) هي الاسم الفعلي للبوتوكس، حيث تعمل مادة توكسين على شلَّ العضل، ما يؤدي عند وضعها في عضلات الوجه إلى توقف عمل هذه العضلات. وبالتالي، عدم ظهور الخطوط على جلد البشرة، هكذا تعرفه الطبيبة الجلدية وأخصائية الجلد والتجميل في مركز CMAC، لمى برجي.

متى يجب القيام بالبوتوكس؟

وأشارت إلى أنّ إجراء حقن البوتوكس غير مرتبطة بعمر محدد بل تتعلق بعوامل عدّة، أبرزها:

العامل الأول: الاستعداد الوراثي ونوع البشرة، فعلى سبيل المثال، تبدأ التجاعيد بالظهور عند معظم الأشخاص في أواخر العشرينيات وآخرين على عمر الأربعين

العامل الثاني: استخدام العضل، فكلما ارتفع معدل تحرك العضل، تظهر التجاعيد أكثر على غرار الأشخاص الذين يعبسون كثيراً أو يضحكون كثيراً.

العامل الثالث: مدى انزعاج الفرد من هذه التجاعيد.

وبالرغم من ذلك، تفضل برجي القيام بها بعد عمر الخامسة والعشرين لأنّ هذه الخطوط في هذه المرحلة لا تكون عميقة. وبالتالي، إنّ عملية معالجتها بالبوتوكس تكون أسهل.

تجاعيد الجبين أم الوجه؟

ينحصر استخدام البوتوكس في أماكن محددة في الوجه، وهي: الجبين والعبسة أي بين الحاجبين وخطوط الضحك. ويستطيع القيام بهذه الأماكن مع بعضها أو الاكتفاء بواحدة منها. كذلك، يرتبط القيام بالبوتوكس بمكان وضع الحقنة أي العضل التي يجب حقنه بهذه المادة لإراحة البشرة. ففي حال وضع في العضل الخاطئ قد يؤدي إلى ترخية عضلات العين.

ما هي الكمية الصحيحة في الحقنة؟

إذا تم وضعها بكميات كبيرة، يظهر الوجه كأنّه مجمد أو محنط. لذا، المطلوب هو استخدام عضلات الوجه بطريقة لا تظهر فيها التجاعيد وليس تجميد تعابير الوجه.

إذا تم وضعها بكميات قليلة، يظهر الوجه طبيعي أكثر ويبقى مفعوله أقل.

نصيحة: عند حقن الوجه بالبوتوكس، يفضل وضع كميات قليلة منه بدلاً من استخدامه بكميات كبيرة

هذه هي الفترة الزمنية للبوتوكس!

في هذا السياق، تتراوح الفترة الزمنية للبوتوكس في الوجه بين الشهرين والستة أشهر. وذلك يعود إلى الكمية المستخدمة ومدى انزعاج الفرد من هذه التجاعيد.

ولفتت برجي إلى أنّ استخدام البوتوكس يكون في إطارين:

أولاً- الاستخدامات الجمالية:

استعمال البوتوكس عند الأشخاص الذين يعانون من ظهور نيرتهم عند الابتسامة أو ما يعرف بالـ gummy smile من خلال وضع القليل من البوتوكس فوق الشفاه.

ثانياً- الاستخدامات الطبية:

1- يساهم في علاج مشكلة الكزّ على الأسنان.

2- يساعد على وقف مشكلة التعرّق الزائد.

3- يستخدم كعلاج لمشكلة الصداع.

انتبه!

– يجب القيام بالبوتوكس بطريقة صحيحة عند أخصائي لتفادي تشوه الوجه ولاختيار النوع الجيد منه.

– لا تغير حقن البوتوكس من ملامح الوجه.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التعليقات مغلقة.