أول رئيس أوروبي يعلن موقفه من لقاء ولي العهد السعودي في مجموعة الـ20

0 4

 

 

 

 

أعلن أول رئيس أوروبي، اليوم الخميس، موقفه من لقاء ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال مشاركته في قمة مجموعة الـ20 في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في تصريحات نقلتها وكالة “فرانس برس” إنه قرر أن يلتقي الأمير محمد بن سلمان في قمة مجموعة الـ20.

وكان ترامب قد أعلن قبل مغادرته إلى الأرجنتين أنه يرغب في لقاء ولي العهد السعودي، لكنه لم يتم الترتيب للأمر.

ووصل ابن سلمان إلى العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، التي تستضيف قمة مجموعة العشرين يومي الجمعة والسبت.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أفادت بأن المدعي العام الأرجنتيني، حرك قضية رفعتها المنظمة ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اتهمته فيها بالوقوف خلف “جرائم حرب” محتملة في اليمن.

وينظر قاض أرجنتيني شكوى من منظمة “هيومن رايتس ووتش” ضد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ولكن أعلن نائب وزير الخارجية الأرجنتيني أن ولي العهد السعودي يحظى بحصانة في الأرجنتين كممثل لدولة عضوة بمجموعة العشرين ذات سيادة.

وقال نائب وزير الخارجية الأرجنتيني، دانييل رايموندي، اليوم الخميس، إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يتمتع بحصانة في بلاه خلال مشاركته بقمة مجموعة العشرين، وذلك في ظل تقارير تحدثت عن نظر المدعي العام الأرجنتيني لدعوى قضائية ضد بن سلمان على خلفية اتهامات له بإعطاء أوامر بقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وواجهت السعودية انتقادات دولية واسعة، على خلفية جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وأعلنت دول عديدة فرض عقوبات على شخصيات سعودية مرتبطة بجريمة قتل خاشقجي من بينها كندا وأمريكا وبريطانيا.

كما أشار رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول ريان، إلى أنه يجب على الكونغرس أن يقوم بدور كبير في تفعيل “ماغنتسكي”، بقضية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال ريان في مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: ” أفضل أن أرى الجميع يدفع مجلس النواب لفرض عقوبات، بموجب قانون ماغنتسكي، الذي يسمح لوزارتي، الخارجية والخزانة، بتقييد سفر وتجميد أصول الأفراد، الذين ارتكبوا انتهاكات جسيمة في حقوق الإنسان”.

يذكر أن النيابة العامة السعودية أعلنت أنها وجهت اتهامات إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

وقالت النيابة العامة السعودية إن الآمر بالمهمة هو نائب رئيس الاستخبارات السابق، موضحة أن من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي هو قائد الفريق الذي أرسل لإعادته للمملكة، وإن التحقيقات مستمرة لتحديد مكان الجثة.

وقال النائب العام إن خاشقجي قتل بعد شجار وتم حقنه بمادة قاتلة وإن خمسة متهمين أخرجوا جثته من القنصلية بعد تجزئتها.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.